Top Ad

logo

هذا القالب هو معرب ومطور بواسطة مدونة مداد الجليد للحصول على دعم حول هذا القالب الرجاء زيارة مدونة مداد الجليد.

الخميس، 27 مارس 2014

الحصول على الوصل النهائي بعد نضال مستميت

           الحصول على الوصل النهائي بعد نضال مستميت

مكتب فرع العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالفنيدق بعد النضال يحصل أخيرا على الوصل النهائي


أخيرا حصل مكتب العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بمدينة الفنيدق على الوصل النهائي بعد نضال مستميت من طرف مناضلي العصبة بإقليم المضيق الفنيدق، والذي توج بإعتصام مفتوح نظم يوم أمس ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال يوم الأربعاء 2014/03/26،
فكانت النتيجة الحصوب على الوصل النهائي على الساعة العاشرة ليلا، وكان تأسيس هذا الفرع منذ تاريخ 2013/12/06.



رينكون نيوز





الأربعاء، 26 مارس 2014

الفرع المحلي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالفنيدق ينظم أعتصاما مفتوحا

الفرع المحلي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالفنيدق ينظم أعتصاما مفتوحا

استمرار النظال من أجل نيل وصل الإيداع


ينظم المكتب المحلي للعصبة المغرية للدفاع عن حقوق الإنسان بالفنيدق اعتصاما مفتوحا  ابتداء من هذه الأثناء (ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال يوم الأربعاء 2014/03/26) أمام مقر باشوية الفنيدق، وذلك حسب منظمي هذا الإعتصام المفوح ، بسبب تلكؤ وتماطل باشا المدينة وعدم تسليم لا الوصل المؤقت ولا النهائي للفرع رغم تأسيس هذا الفرع منذ تاريخ 2013/12/06 تحت ذرائع واهية تأكد استمرار العقلية المخزنية المتجبرة ضاربة عرض الحائط ما ينص عليه الدستور والقوانين، ويؤكد المناضل الحقوقي كمال لمسياح عضو المجلس الوطني للعصبة على أنهم يطالبون بمحاربة هذه العقلية المخزنية القديمة، وأنهم لن يفكوا اعتصامهم حتى يحصلوا على الوصل النهائي.
 وبالمناسبة أصدروا بيانا هذا اليوم يندد بهذا التماطل وهذا التجاوز الحقوقي، كما يضم البيان كذلك تضامنا مع البائعين الجائلين بالحي الحسني بالدار البيضاء جراء ماتعرضوا له من اعتداءات واعتقالات وتجاوزات من طرف السلطة خلال الأيام القليلة الماضية.

هذا البيان هو الثاني بعد بيان اصدروه بتاريخ 2014/03/21 يضم إضافة إلى النقطتين السابقتين، نقطة أخرى عرفت نقاشا كبيرا من طرف فرع العصبة بالفنيدق وكل الجمعيات والمواطنين بالمدينة، وهي موضوع السيدة التي تعرضت لاعتداء من طرف المهاجر السري الإفريقي، والمسار الغير الطبيعي الذي عرفته هذه القضية والذي كانت ضحيته الأولى السيدة المعتدى عليها وأسرتها المغلوبين على أمرهم.

أبو مريم - رينكون نيوز
تصوير : نجيب المصمودي


الثلاثاء، 25 مارس 2014

تبرع نعاماس !!!! كرونيك من 5 أيام - اليوم الأول



ألو ألو محمود.....وي خويا !! سمحليا ماجاوبتكش قبيلا....راني فأوطيل ايبيس...أش كدير تما ؟؟؟ أنا فتكوين دالصحافة....كون راك عاطيها للطاسة و التفاطح !!!.....أبصتحك امولاي !!!
كانت هذه مكالمة من صديق أوحت له صورة نمطية أنني هنا أمارس هواية سهر الليل مسبق الدفع رفقة صحافيات يمتهن هواية البحث عن فارس يوقظ ملكات الجنس النائمة.
انتهت المكالمة ........أيظن انني من أولئك الذين هاتفهم النقال لا يعرف لعدم الرن سبيلا ؟؟!!!
أيظنون أنني قلم عاهر يبيع مداده لمن يدفع أكثر ؟؟
عذرا تركت جوابي على المكالمة لأسرده هنا منفصلا, قلت سير "طيط" لأنه كان رد فعل انفعالي و منطقي 
ولكني شكرته لأنه ذكرتني بالصورة النمطية للعاهرة "المشروعة" والتي هي واقع نعيشه دون أن نعترف به,
التصور الذي يحول الصحفي لشخص قلمه مسخر لمن يدفع أكثر لدرجة أن المكلف بالاستقبالات في الأوطيل..وأنا أكتب هذه الهرطقات (والهرطة بالمناسبة هي الكلمة التي تجنب صاحبها انتقاد التخرميز الذي يكتبه ) أقول ان المكلف يفهم الفرق بين المراسل و الصحفي ..لماذا ؟؟؟ لأنه يعي جيدا أن الصحفي انسان ككل المغاربة يبحث عن "طرف دالخبز" .....مثقف ربما لكن..الزمن......جعله ولد الحرام أكثر !!! كان هذا أول يوم بين زملاء مهنيين....يتبع

https://www.facebook.com/citoyen2.0

السبت، 15 مارس 2014

استنفار سكان الدواوير المجاورة للفنيدق للإنتقام


استنفار سكان الدواوير المجاورة للفنيدق للإنتقام
           تطور خطير في مدينة الفنيدق والدواوير المجاورة عرفته قضية الإعتداء الذي تعرضت له سيدة من دوار بني مزالة  بوم الأربعاء 12/03/2014 من طرف مهاجر إفريقي  من جنوب الصحراء يسكن بصفة غير قانونية رفقة زملائه في الغابات المجاورة لمدينة الفنيدق وبمحاذات مداشير ودواوير كانوا دائما المعيل والمغيث لهاؤلاء المهاجرين.
فمنذ أن وقع هذا الإعتداء الوحشي الكل تلقى الخبر بأسف واستنكار، مواطنين وجمعيات المجتمع المدني بما فيها المنظمات الحقوقية... كما أن الوقفات والمسيرات الإحتجاجية لم تتوقف لحد الآن من طرف مختلف الفاعلين بالمدينة والدواوير المجاورى إضافة إلى  تضامنات واستنكارات من مختلف الفاعلين المدنيين من  مختلف المدن المغربية الأخرى...
شباب الدواوير المجاورة لمدينة الفنيدق ينسفون براريك المهاجرين الأفارقة بالغابات المجاورة
شباب الدواوير المجاورة لمدينة الفنيدق رفقة القواة المساعدة
شباب الدواوير المجاورة لمدينة الفنيدق يجمعون حالهم للتعامل مع المهجرين
      لكن الخطير والجديد في الأمر هو أن سكان المدشر المعني ودواوير أخرى مجاورة تصر على الإنتقام من هؤلاء المهاجرين الأفارقة وهو أمر ناتج بالأساس من تقاعس أوفشل القوى الأمنية من درك ملكي وأمن وطني من إلقاء القبض على الجاني وتقديمه للعدالة لتأخد ومسارها الطبيعي والعادل ولتأخذ حق الضحية، وبذلك بدء إعادة الأمور إلى مسارها الطبيعي.

أبو مريم - الرينكون نيوز

تصوير: عن طريق سليم التسولي


الجمعة، 14 مارس 2014

تصاعد الغضب الشعبي في الفنيدق بعد اغتصاب سيدة من طرف مهاجر سري

تصاعد الغضب الشعبي في الفنيدق بعد اغتصاب سيدة من طرف مهاجر سري

كما سبق و أن أشار إلى ذلك موقع رينكونيوز, تعرضت سيدة من مدينة الفنيدق لاغتصاب من طرف مهاجر سري ينحدر من جنوب الصحراء أمس الخميس, وفي متابعة للقضية نظمت هيئات حقوقية وجمعيات المجتمع المدني بالفنيدق وقفة امام مركز الدرك الملكي للمطالبة بالتدخل لالقاء القبض على الفاعل وكذلك لضمان أمن المواطنين الذين أصبحوا عرضة لتهور المهاجرين السريين.
و حسب ما صرح به  الحقوقي كمال لمسياح عن العصبة المغربية لحقوق الانسان, فلقد تطور سلوك المهاجرين المنحدرين من جنوب الصحراء من سرقة الأكل و التسول الى اعتراض سبيل المارة والسرقة بالقوة.
ونشير الى تعرض مهاجر سري الى الضرب من طرف شبان من مدينة الفنيدق كرد فعل طبيعي في ظل تكاسل السلطات و محاولتها التجرد من المسؤولية حيث ان الدرك يؤكد أن حي بني مزالا يقع تحت نفوذ الشرطة بينما الامن الوطني بدوره يقول أن الغابة التي تعتبر معقل المهاجرين السريين و مركز محاولاتهم الدخول لمدينة سبتة المحتلة تابعة للدرك الملكي.
هذا و يطالب الحقوقيون بالبلدة بمقاربة شاملة لموضوع المهاجرين السريين مع مراعاة الجانب الانساني والظروف الصعبة التي يعيشها هؤلاء وكذلك تدخل السلطات  القبض على الجاني حتى لا يتطور الأمر لما لا تحمد عقباه أو هجوم من طرف الساكنة على الغابة المذكورة.
                                                     
رينكونيوز - محمود عبابو



الأربعاء، 12 مارس 2014

اغتصاب أم بالفنيدق من طرف مهاجر سري من جنوب الصحراء



صورة عشوائية من غابة الفنيدق 

 الفنيدق - الرنكونيوز - متابعة

تعرضت سيدة اربعينية وأم ل3 أطفال, لاغتصاب من طرف مهاجر سري ينحدر من جنوب الصحراء صباح اليوم بغابة بني مزالا
 بمدينة الفنيدق, وكانت الضحية متوجهة لقضاء أغراضها اليومية على الساعة العاشرة صباحا فاعترض سبيلها قبل أن يستدرجها

بالقوة الى الغابة المجاورة والتي تعد المعقل الرئيسي للمهاجرين السريين حيث يقدر الحقوقيون عددهم بأكثر من 200 مهاجر سري.
وترقد السيدة الان بمستشفى الحسن الثاني بالفنيدق وحالتها النفسية سيئة للغاية وكل ما تردده هو تصميمها على الانتحار.
هذا وقد توجه سكان حي مزالا بعد شيوع الخبر الى أمام مركز درك الفنيدق للتنديد بغياب الامن والخطر الذي يشكله المهاجرون
القابعون بالغابة المذكورة دون أدنى مراقبة.

لكن الغريب أن برلماني محسوب على الحزب الحاكم تدخل ليفرق الوقفة بحجة أن الامر من شانه أن يعكر صفو العلاقات المغربية
الافريقية خصوصا وأن الملك في زيارة لبلدان جنوب الصحراء. وكأن الشرف أصبح أداة دبلوماسية يقايض بها برلمانيونا في سبيل
الظهور بمظهر الحريص على المصلحة العليا !!!

وتعتزم فعاليات وجمعيات حقوقية بالفنيدق تنظيم وقفات من أجل االتذخل العاجل في القضية و وضع حد لمثل هذه التصرفات الغريبة
على سكان المدينة والجوار.

الثلاثاء، 11 مارس 2014

بين الحقيقة والواقع بالمضيق أسرة تعاني الإقصاء والتهميش ثلاثون سنة

بين الحقيقة والواقع بالمضيق

أسرة تعاني الإقصاء والتهميش ثلاثون سنة


عبرادة الميلودي
رغم ما يعرفه بلادنا من شعارات براقة وتبني مجموعة من الإصلاحات وخصوصا في المجال الحقوقي إلا أننا لا زلنا نصادف الكثير من الانتهاكات وخصوصا التي تمس الحقوق الأساسية للمواطن كالحق في العيش الكريم والسكن اللائق والتمتع بالحقوق المدنية والسياسية...
والقضية التي نعالجها في هذه المقالة قضية: سي عبرادة الميلودي رقم بطاقة التعريف الوطنية V 49608  المنتهية العمل بها في تاريخ 15/11/2006، الساكن بتجزئة البحر شارع الدار البيضاء رقم 123 المضيق، متزوج وله سبعة (7) أولاد، ستة (6) منهم ولدوا في نفس العنوان الذكور، أي سبعة وعشرون سنة وهو يسكن وأولاده في المنزل بالعنوان أعلاه.
كما أن سي الميلودي قبل أن ينتقل للسكن في تجزئة البحر كان ساكنا في المكان الذي جهزت فيه تجزئة الجبل التي بنيت فيها إقامات سكنية للقوات المسلحة الملكية، والتي كان يملك فيها 3000 متر مربع من المساحة الأرضية إضافة إلى الإستغلال الفلاحي من المعز، الغنم، الأرانب، الدجاج... أشجار التين وبعض أشجار الفواكه الأخرى...
وفي إطار الإعداد لمشروع تجزئة الجبل السالف الذكر كان التفاوض الذي أشرف عليه السيد عامل عمالة تطوان سنتي 1982، 1983، بين المعني بالأمر  وبين كل من الجماعة الحضرية لتطوان والجماعة القروية للمضيق والسكنى والتعمير... وفي إطار التفاهم انتقل للسكن إلى تجزئة البحر بالمضيق سنة 1987، فعوض عن 3000 متر مربع ب 400 متر مربع هو وثلاث مستفيدين آخرين بجواره.
لكن المؤسف هو أن الثلاثة المستفيدين الآخرين سويت وضعيتهم العقارية ويتوفرون على جميع حقوقهم بما فيها الإستفادة من الربط بشبكتي الماء والكهرباء...
أما سي الميلودي لم تسوى وضعيته العقارية ولا يتوفر على الربط بشبكتي الماء والكهرباء ولم يسمح له باستغلال محلات تجارية من منزله ولم يسمح له ولا لأولاده بتجديد بطائقهم والوطنية... وهو في حصار شامل واتنهكت جميع حقوقه وحقوق أولاده لمدة 27 سنة، مما تسبب له ولأولاده في مشاكل أسرية واجتماعية ونفسية كبيرة.
وبذلك فإن على جميع المسؤولين والمتتبعين لهته الوضعية الإنسانية المزرية العمل بصفة مستعجلة بأن ترد جميع الحقوق لأصحابها وخاصة الإستفادة من الربط بشبكتي الماء والكهرباء والإستفادة من إعداد وتجديد الوثائق وخاصة البطاقة الوطنية والتعويض عن كل الأضرار التي حصلت جراء هذه الإنتهاكات.
أبو مريم - الرينكون نيوز



الخميس، 6 مارس 2014

استمرار الفساد العقاري بجماعة تغرامت وبجوار الميناء المتوسطي

ميناء طنجة المتوسط 
هل المشاريع الكبرى تكون فرصة للتقدم والتنمية أم فرصة للفساد وللمفسدين ؟ 
في قضية قضائية عقارية مستعصية بين ربيعة عبد السلام هروش وأبنائها من جهة وبين العدل بمدينة الفنيدق المسمى اختصارا م.م.م من جهة أخرى، يدور مدارها حول قطعة أرضية  المسماة "فج القشير"، بدوار الدشيشة حومة فج القشر، جماعة تغرامت، عمالة فحص أنجرة، طنجة، حسب الوثائق والأحكام القضائية فإنها تعرف مسارا مراطونيا في جميع الإتجاهات المعاكسة بين طنجة والرباط عبر مختلف مستويات التقاضي المعروفة (ابتدائية، استئنافية ونقض...) وبتدخل، وحسب الدفوعات والردود والطلبات القضائية، كل من تربطه الصلة بالموضوع من طرفي القضية، النائب السلالي، الخبراء، إدارة المياه والغابات، والشهود... مما جعل السيدة ربيعة عبد السلام هروش وأبنائها ونظرا للظروف الإجتماعية التي يعيشونها.. يحسون بشئ من عدم الإنصاف والتلاعب والإنحياز في القضية، وبناء على هذا التذمر والسخط يمكن أن يعتبر ذلك من الفساد العقاري المستفحل والكبير الذي عرفته المنطقة المجاورة للمشروع التنموي الكبير "الميناء المتوسطي" والذي كان أبطالها المضربين العقاريين ورجال السلطة والمنتخبين والسماسرة... وكان ضحاياها سكان المداشير والدواوير المجاورة للمشروع، وكانت خساراتهم آلاف الهكتارات وتدمير معالم طبيعية وعيون وينابيع المياه والبطالة والإقصاء والفقر... وصد وتوقيف مسار التنمية المحلية إلى أجل غير معروف...
أما القضية التي نحن بشأنها وعلى لسان السيدة ربيعة عبد السلام هروش وأبنائها، فإنها تهم الملف المدني عدد 2258/1/3/2013، بواسطة قرار عدد 571/3 الصادر عن الغرفة المدنية القسم الثالث بمحكمة النقض، بتاريخ 03/12/2013، في قضية عقارية بين ربيعة عبد السلام هروش وأبنائها ، ضد العدل المسمى اختضارا م. م. م.
وهذا القرار هو الثاني بعد قرار المجلس الأعلى عدد 1542 بتاريخ 06/04/2010 في الملف المدني عدد 3457/1/3/2009.
فالقرار الأول أعلاه الصادر عن محكمة النقض، كان ضدا على قرار رقم 395، الصادر بتاريخ 11/04/2012، ملف 568/2010/1302، والصادر عن الغرفة العقارية بمحكمة الإستئناف بطنجة والقاضي بتجديد الإلغاء للحكم المستأنف والذي صدر ضدنا، حسب قول السيدة ربيعة عبد السلام هروش، ابتدائيا بالمحكمة الإبتدائة بطنجة بتاريخ 24/07/2008 في الملف المدني عدد 07.2070/13 والقاضي بإفراغنا من القطعة الأرضية التي نستغلها بإذن الجماعة السلالية.
أما القرار الصادر عن المجلس الأعلى بتاريخ 06/04/2010 أعلاه، فإنه صدر ضد قرار رقم 749، الصادر بتاريخ 17/06/2009 عن الغرفة المدنية بمحكمة الإستئناف بطنجة والقاضي بإلغاءالحكم الإبتدائي أعلاه الصادر ضددنا.
الحكم الإبتدائي أعلاه الصادر عن المحكمة الإبتدائية بتاريخ 24/07/2008، والقاضي بإفراغنا من القطعة الأرضية التي نستغلها والتي تقابل القطعة الأرضية التي في ملكيتنا المسماة "فج القشير"، ألغى وطُعن مرتين من طرف محكمة الإستئناف بطنجة، لأننا أثبتنا بجميع الأدلة الدامغة على أحقيتنا في ملك واستغلال هذه القطعة الأرضية، لكن مع الأسف المجلس الأعلى سابقا ومحكمة النقض حاليا، نقضا وطعنا في هذين القرارين الإستئنافيين، مما جعلنا بين نارين: بين الشك في مدى عدالة القرارات الصادرة عن أعلى هيئة قضائية في المغرب، وبين التماطل والمصاريف المتزايدة عن متابعة هذه القضية، رغم ظروفنا الإجتماعية والمالية الصعبة.

أن السيد (م. م. م) الذي يقاضينا بالإفراغ شخص له نفوذ يعمل كعدل، لذلك فهو محترف وخبير في مجال التوثيق ودواليب القضاء، وله معارف، ولم تبقى له أية علاقة أو ملكية بخصوص القطعة المتنازع عليها أو أية قطعة أخرى بجوارها، إما بالبيع أو بالهبة، حيث أفرغ من يده حضه في منطقة فج القشير؛ كما أن موضوع العقار من المواضيع التي تتلاهث عليها الأطماع وتتسابق عليها اللوبيات واصحاب المصالح الكبرى وخصوصا الذين لا يميزون بين الحلال والحرام أو الحق والواجب.
كما تأكد السيدة ربيعة عبد السلام هروش في المقابل "أنا امرأة أرملة ولي أيتام، وحالتنا الإجتماعية والمالية لا تسعفنا في مواجهة أصحاب الأموال والمضاربين العقاريين، كما أننا نمكل القطعة بموجب حجج ووثائق ولا تستدعي الشك".

أبو مريم - الرينكون نيوز


الأحد، 2 مارس 2014

الدستور الجديد للمملكة المغربية : شرح وتحليل

الدستور الجديد للمملكة المغربية : شرح وتحليل

نجيب المصمودي، الدستور المغربي، شرح وتحليل
مشاركة منا في النقاش العام الذي يعرفه المغرب والذي يهم مختلف المجالات وخاصة الإصلاحات الدستورية الأخيرة لفاتح يوليوز 2011، وباعتبار هذا الدستور من أهم الدساتير التي عرفها المغرب لحد الآن.
سنعمل بحول الله على تحليل  وشرح فصول هذا الدستور عبر حلقات متتابعة، وسنقوم بإثارة كل القضايا والإشكالات والإهتمامات... الأساسية التي يتضمنها.
كما أننا سننتظر مشاركاتكم ونقاشاتكم الجادة لإغناء النقاش وتوسيعه بعد كل حلقة.

فانتظرونا.......... 
 https://www.facebook.com/ELMASMOUI.NAJIB




المجلس البلدي بالفنيدق يصادق على الحساب الاداري


المجلس البلدي بالفنيدق يصادق على الحساب الاداري

نقاشات وتحليلات بين المستشارين الجماعيين بالفنيدق

انعقد يوم الأربعاء 26 فبراير 2014 على الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الإجتماعات بمقر البلدية بالفنيدق الدورة العادية لشهر فبراير 2014، وكان جدول أعمال الدورة مبرمج في 10 نقط أساسية، تمثلت أساسا في دراسة الحساب الإداري لمالية 2013  ومناقشة الفائض للجزء الثاني من الميزانية وبرمجة الفائض الحقيقي لمالية 2013 ومجموعة من إتفاقيات الشراكة المتنوعة والمختلفة حسب الجدول والتي تهم:  الرياضة ــ  تجهيز مكتبة ــ وجمعية القصور الكلي بمرتيل ـ وجمعية دعم المدن الإستراتيجية ــ ربط الساكنة بالكهرباء ـ  والترخيص  ولدعم لتقوية شبكة الاتصال ج ـ س ـ م...

في بداية هذه الدورة تدخل كل المستشارين الجماعيين لمناقشة ودراسة كل سحب رأيه وتوجهه الحقيقي لكيفية تدبير أمور الميزانية الجماعية وطرح عدة أسئلة على الرئيس في نوعية الصرف وبعض التحويلات لتنفيذ بعض المشاريع الضرورية بالأحياء الشعبية، والتأمين، والمحروقات، والدعم المخصص للمجتمع المدني والأنشطة الجمعوية بالمدينة، مع توضيح مسار مجموعة من المشاريع التي في طور الإنجاز والتي على وشك الإنتهاء في بعض الأحياء كراس لوطا، عزفة، حيدرة...
وبعد التصويت على الحساب الإداري الذي صادق عليه جميع المستشارين الحاضرين، تمت برمجة الفائض الحقيقي لسنة 2013 وتمث المصادقة بالإجماع المستشارين الحاضرين...
وأيضا تمت مناقشة الشراكات التي كانت مبرمجة بنقاش عام وقدمت تحليلات وأراء في الموضوع مع مطالبة إدراج مجموعة قوانين مقترحة تهم تطوير منظومة الشراكة...


عبد اللطيف باكر



بالصوت والصورة

قصص وعبر

ركن النساء

 
copyright © 2014 نجمة نيوز