Top Ad

logo

هذا القالب هو معرب ومطور بواسطة مدونة مداد الجليد للحصول على دعم حول هذا القالب الرجاء زيارة مدونة مداد الجليد.

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

عون السلطة بالفنيدق المسمى هشام الميموني يعتدي على المواطن مراد الدحان بمباركة السلطات



الأحد، 29 ديسمبر 2013

شركة النظافة s. o. s تنظم يوما تحسيسيا بثانوية الطبري الاعدادية بالقصر الكبير



شركة النظافة  s. o. s تنظم يوما تحسيسيا بثانوية  الطبري الاعدادية  بالقصر الكبير



نظمت شركة النظافة  s.o.s بتنسيق مع المجلس البلدي بمدينة القصر الكبير و نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإقليم العرائشيوما تحسيسيا لفائدة تلميذات و تلاميذ ثانوية الطبري الاعدادية .حول تدبير النفايات الصلبة  يوم الخميس  26 دجنبر 2013 . تحت شعار " المؤسسة التعليمية جسر لتثبيت الثقافة البيئية "
استفاد من النشاط حوالي سبعين تلميذا و تلميذة. و حضره كل من ممثلة المجلس البلدي سعاد برحمة المكلفة بالتعمير و البيئة و المستشار يونس شقور ومحمد العزوزي رئيس مصلحة مراقبة التدبير المفوض بالبلدية و ممثلة الشركة السيدة هند بلحسن .اضافة الى بعض الاطر التربوية و الادارية و جمعية الاباء .
افتتح النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها على مسامع الحاضرين التلميذة كوثر المومني  .
تلتها كلمة ترحيبية للسيد مدير المؤسسة الاستاذ حسن البخات رحب من خلالها بالضيوف الكرام  في رحاب ثانوية الطبري الاعدادية ,مبرزا  ان قضية تدبير النفايات الصلبة هي مسؤولية جماعية تندمج  فيها جهود الدولة بجهود المجتمع المدني و كل المواطنين .معتبرا ان  المؤسسات التعليمية  يجب ان تقوم بدورها في  تحسيس و توعية اجيال الغذ واكسابهم ثقافة بيئية .
الاستاذة سعاد برحمة ممثلة المجلس البلدي.  ابرزت من خلال  مداخلتها السياق الذي نتج عنه  التدبير المفوض  لقطاع النظافة , من اجل التخفيف من حجم النفايات بالمدينة . كما تطرقت الى دور المؤسسات التعليمية في ترسيخ قيم و سلوكات ايجابية لدى الناشئة للحفاظ على نظافة المدينة ورونقها .
بعد كلمة ممثلة المجلس البلدي .قدمت ممثلة الشركة  s.o.s    السيدة هند بلحسن عرضا قيما . تطرقت من خلاله  الى  التعريف بالشركة و مجالات عملها و حجم النفايات بالمدينة . و سلطت الضوء على البؤر السوداء التي تم القضاء عليها  ,مستشهدة بأمثلة من الواقع المحلي .كما ابرزت مجموعة من الصعوبات التي تواجه عمل الشركة بالمدينة و من اهمها عدم انخراط المواطن في عملية التدبير من خلال بعض السلوكات المشينة كسرقة الحاويات او تكسيرها او حرقها او عدم وضع القمامة في محلها .
بعد نهاية العرض فتحت باب المناقشة حيث طرح تلميذات و تلاميذ المؤسسة استفساراتهم و تساؤلاتهم حول الموضوع . و قدموا  العديد من الاقتراحات للشركة من اجل تحسين جودة خدماتها .
وقبل نهاية  الندوة التحسيسية  تم  توقيع ميثاق شرف يلتزم فيه المشاركون بالحفاظ على البيئة و تم توزيع كتيبات على المشاركين من طرف الشركة تحمل عنوان  ميثاق النظافة .تحت شعار " جميعا من اجل نظافة مدينتنا  ".
و تم الاتفاق خلال الندوة على تحديد يوم من شهر يناير 2014 , للقيام بيوم تطبيقي خارج اسوار المؤسسة ,لتحسيس وتوعية سكان المنطقة بأهمية النظافة و حسن تدبير النفايات من خلال توزيع مطويات و اكياس بلاستيكية ...
في ختام اليوم التحسيسي تم تنظيم حفل شاي على شرف  الضيوف الكرام  و التلاميذ المشاركين. و تم اخذ مجموعة من الصور التذكارية .





               
محمد الحجيري - القصر الكبير

مفوضية الشرطة بالفنيدق وكر الفساد والمفسدين


مفوضية الشرطة بالفنيدق وكر الفساد والمفسدين


قد يظن البعض بأن زمن التجاوزات الخطيرة لحقوق الإنسان بالمغرب قد ولت بلا رجعة ،ولكن واقع الحال يقول عكس ذلك ، فما وقع يوم الأحد 22 دجنبر 2013 بشارع محمد الخامس بالفنيدق على الساعة 3 بعد الزوال ، أظهر بالملموس بأن عبارة المغرب دولة الحق والقانون هي فقط حلم يروج له ليس إلا ، فالاعتداء على المواطن مراد الدحان في الشارع العام امام مرأى ومسمع كل المتواجدين بمكان الواقعة ، وإقدام احد أعوان السلطة بمحاولة حجز سلعة المعتدى عليه بالقوة ، علما بأن عون السلطة المسمى هشام الميموني لم يكن ظمن لجنة غالبا ما تكون مشكلة من  القائد وعناصر القوات المساعدة قصد تنظيم عملية عرض السلع بالمدينة الحدودية ،بل توجهعون السلطة صوب مراد الدحان بشكل إنفرادي محاولا انتزاع سلعته منه بالقوة قبل أن يتدخل المعتدي علية محاولا تحرير بضاعته منه إلا أنه تفاجئ بعون السلطة يوجه له ضربة بأداة حادة على مستوى الرأس تسببت في إصابته ، بعدها  توجه البائع المتجول صوب مفوضية الشرطة بالفنيدق و الدماء تنهمر من جرحه قصد  وضع شكاية إلا أن العنصر المكلف بتحرير الشكايات طرده قائلا : سير حتى الغدا ، وبالفعل عاد يوم الاثنين صباحا قصد تحرير شكا يته لكن تم طرده مجددا خارج باب المفوضية رغم أنه يحمل شهادة طبية مدة العجز فيها وصلت 12 يوم ، وفي يوم الأربعاء توجه الى المفوضية لكن دون فائدة تذكر تم عاد يوم الخميس لكن يستمر نفس السيناريو ، قبل خروجه قال مراد : مبغتوش تعطوني حقي أنا غادي نمشي عن وكيل الملك . تم خرج غاضبا متوجها صوب المكان الذي يمارس فيه حرفته المتمثلة في بيع الملابس ، لم تمضي 30 دقيقة حتى تفاجئ بأربعة عناصر من الشرطة بزي مدني يقتدونه نحو مفوضية الشرطة قصد تحرير شكاية له ، لكن مراد لم يتوقع بأن يتم اعتقاله  لكن قائد المقاطعة الأولى وضع محضر لدي الضابطة القضائية بنفس المفوضية يتهم فيه مراد دحان بالتهجم على عون السلطة وإهانته أثناء تأدية مهامه ، وعلى الفور تم الإسماع له وتحرير محضر تضمن كل تفاصيل الواقعة حسب روايته ، بعد دلك قام مجموعة من زملاء مراد بالتجمع أمام مفوضية الشرطة احتجاجا على اعتقاله التعسفي منددين بما فعله رجال الشرطة بإيعاز من قائد المقاطعة الأولى الذي سبق وأن نظم الباعة المتجولين وقفة ضد الخروقات التي يرتكبها وبعد مفاوضات عسيرة بين المحتجين ورجال الأمن بكل رتبهم تم طمأنت المحتجين بأن مراد سيتم الإفراج عنه صبيحة يوم الجمعة وهوالشئ الذي لم يتحقق ليظل البريء مسجونا و المعتدي طليقا حتى حدود كتابة هاته السطور ، وقد أكد لنا مراد دحان في إيصال هاتفي اجرته معه رينكونيوزمن زنزانته بالسحن بأن أحد رجال السلطة قد دفعه للتوقيع على محضر ثاني في حوالى 3 صباحا من يوم الخميس 26 دجنبر بزنزانته يوم اعتقاله بعد المحضر الأول الذي وقع عليه حوالي الساعة 5 مساءا ، ومن هنا تتضح الصورة المؤلمة لواقع حقوق الإنسان بالمغرب ، فالعملية جد سهلة تحول البريء الى جاني ، فمحاضر الشرطة القضائية سلاح فتاك يهدد حرية المواطنين بمدينة الفنيدق .  

                                                 كمال لمساح - رينكونيوز

الجمعة، 27 ديسمبر 2013

الحلقة الثالثة من مشيتي بعيد حول الاعلام بالمغرب لمحمود عبابو و عبد الرحيم الهاني

الخميس، 26 ديسمبر 2013

هل فعلا تم توقيف رئيس جماعة عيليين



هل فعلا تم توقيف رئيس جماعة عيليين 


بعد المقالات التي نشرها موقع رنكونيوز حول الخروقات والتجاوزات التي يرتكبها رئيس جماعة عييلين السيد محمد الدوالي ، والتي امتدت الى التطاول على الأملاك الجماعية وبيع أراضي الجموع وغيرها من الأمور التي عجلت بإيفاد لجنة خاصة من وزارة الداخلية ، أوكلت له مهام الوقوف على الخروقات التي يشهدها التسيير الجماعي بعمالة المضيق الفنيدق والذي ارتبط بمجموعة من الشوائب ،مازالت ذات اللجنة الرفيعة المستوى من وزارة الداخلية تمارس مهامها بعدة بلديات بعمالة  المضيق الفنيدق إلى حدود الساعة حيث تبحث  في عدة ملفات أهمها ما يتعلق بالميزانيات.وتشير الأخبار التي خرجت من أسوار العمالة الى قرب توقيف رئيس جماعة عييلين على خلفية .ما وقع .

                                           رينكونيوز - كمال لمسياح

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

مشاركة النادي الرياضي القصري لألعاب القوى في المحطة الثانية للعدو الريفي الفدرالي


مشاركة النادي الرياضي القصري لألعاب القوى في المحطة الثانية للعدو الريفي الفدرالي


 شارك النادي الرياضي القصري لألعاب القوى, يوم الاحد 22  دجنبر 2013 . في المحطة الثانية للعدو الريفي الفدرالي بحلبة الفروسية بمدينة بني ملال.  المنظمة في اطار البرنامج السنوي للجامعة الملكية  المغربية لألعاب القوى بتنسيق مع عصبة تادلة  ازيلال لألعاب القوى .
شهدت التظاهرة الرياضية مشاركة اجود العداءات والعدائين المنتمين للأندية و الجمعيات الرياضية المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.  
وقد مثل مدينة القصر الكبير في هذه التظاهرة الرياضية النادي الرياضي القصري لألعاب القوى. حيث حصلت العداءة حسناء الزرهوني على الرتبة الخامسة  في فئة الصغيرات و  حمزة الساهل على الرتبة الثانية عشر في فئة الكبار .
و بهذه المناسبة يتقدم رئيس النادي السيد حسن العرباوي بالشكر الجزيل لرئيس المجلس البلدي سعيد خيرون و البطل العالمي عادل الكاوش وكل اعضاء المكتب على مساهمتهم المادية و المعنوية  في دعم للنادي  من اجل المشاركة في كل التظاهرات الرياضية .



                                                     رينكونيوز- محمد الحجيري - القصر الكبير 

عون سلطة يعتدي على مواطن بالفنيدق

عون سلطة يعتدي على مواطن بالفنيدق



اعتداء همجي وسب وقذف تعرض له يوم الأحد 22 دجنبر على الساعة الرابعة زوالا المواطن مراد دحان الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقمlf39797من طرف أحد أعوان السلطة المسمى هشام الميموني أمام الجميع في الشارع العام ، وهو ما تسبب له في جرح على مستوى الرأس أضطره الى التنقل صوب المستشفى المدني قصد تلقى العلاج ،وقد سلمت له شهادة طبية مدة العجز فيها 12 يوم ، هذه الحادته استنكر لها الجميع الشيء الذي يضع الكثير من علامات الاستفهام حول الوضع الحقوقي بالمدينة الحدودية والتي تعرف إختلالات خطيرة تهدد حياة المواطن البسيط الذي لا يحلم إلا بلقمة عيش لا أقل ولا أكتر ، والغريب في الأمر هو أن المعتدى عليه والدي يشتغل كبائع متجول حاول تقديم شكاية ضد عون السلطة المدكور لدي المصالح الأمنية بالفنيدق ، هده الأخيرة رفضت الاستماع الية وتحرير شكاية له مما يجعلها في قفص الاتهام ، فهل تدخل القائد الذي يقع عون السلطة تحت إمرته في خيوط هذه القضية ؟ والى متى ستظل المصالح الأمنية  هي الدرع الذي يحمي رجال السلطة بالفنيدق؟ .

                                           رينكونيوز - كمال لمسياح

الاثنين، 23 ديسمبر 2013

المرحلة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطرة في نسختها الخامسة




المرحلة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطرة في نسختها الخامسة


‏ 

نظمت جمعية المبادرة للأعمال الاجتماعية و الرياضية و الثقافية و البيئية بالقصر 
الكبير , يوم الاحد 22 دجنبر 2013 , ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة المقاطعة الثالثة المرينة. اقصائيات المرحلة الاولى من مسابقة السيرة النبوية العطرة في نسختها الخامسة . لفائدة تلاميذ المؤسسات الابتدائية بالمدينة . احتفالا بذكرى عيد المولد النبوي الشريف . تحت شعار " " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌسورة الاحزاب 21 .
افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين التلميذة بثينة العلام . تلته  كلمة لرئيس الجمعية الاستاذ عبد النبي قنديل, رحب من خلالها بالحضور الكريم مبرزا الهدف من المسابقة و الذي يتجلى في  اكتساب التلاميذ لمعلومات حول سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و الاقتداء به.
  مرت المسابقة  في جو  تنافسي روحاني   و نشط فقراتها الاستاذ محمد الحجيري.
 قسم المشاركون  الى مجموعتين .ضمت  كل  مجموعة عشر مؤسسات يمثل كل مؤسسة تلميذين , وتضمنت المسابقة عشر اسئلة في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم.   وكل جواب بنقطتين .
تخلل المسابقة فقرات انشادية اداها  , مفاجأة الحفل المنشد و الفاعل الجمعوي يوسف امغايت الذي امتع الحضور بأناشيد دينية و العاب الخفة التي صفق لها الجمهور بحرارة و رسمت ابتسامة على وجوه المشاركين والحضور الكريم .
تأهلت ست مؤسسات الى المرحلة الموالية التي ستجرى  يوم 26 يناير 2014  ,وهي : الطبري 1 و الطبري 2 و يوسف ابن تاشفين و عبد الله الشفشاوني  و ادريس الحريزي و فاطمة الاندلسية .
وسيكون  الحضور الكريم على موعد  مع المرحلة الخاصة بالإعدادي و الثانوي يوم الاحد 12 يناير  2014  ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال .بقاعة المقاطعة الثالثة المرينة  و الدعوة عامة .

رينكونيوز - محمد الحجيري - القصر الكبير

المرحلة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطرة في نسختها الخامسة






المجلس العلمي المحلي بالعرائش  ينظم المسابقة  الثانية  الجهوية الكبرى بين  الإعداديات




تحت شعار " الموازنة  بين الروح والجسد سبيل لبلوغ مدرسة النجاح " ينظم المجلس العلمي المحلي للعرائش  بشراكة مع نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  بالإقليم و بتنسيق مع الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة  طنجة _تطوان   و النيابات التابعة لها و المجالس العلمية  المحلية بالجهة . النسخة الثانية من المسابقة الجهوية الكبرى بين الثانويات الاعدادية . ما بين  17 يناير و 15 ماي 2014 .  بمشاركة جميع مؤسسات التعليم  الثانوي الاعدادي العمومية بالجهة  ( 141 مؤسسة ) و يمثل كل مؤسسة ثلاث افراد يتم انتقائهم من بين احسن من يمثل المؤسسة مع وجوب انتمائهم لمستوى الثالثة اعدادي. خصصت لهذه  المسابقة جوائز قيمة للمؤسسات الفائزة  بالمرتبة  الاولى و الثانية مع جوائز تشجيعية للمحتلين للرتبة الثالثة و الرابعة جهويا .
تهدف المسابقة حسب العقل المدبر لها  الاستاذ محمد الشعتاني  عضو المجلس العلمي المحلي   ورفيقه في الدرب الاستاذ محمد المصباحي  ممثل النيابة  في المسابقة  الى :  
·       تعظيم قدر القران الكريم  وفهم طريقة ادائه
·       فهم شخصية الرسول صلى الله عليه و سلم و تمثل اخلاقه من خلال حياته
·       التعريف بالصحابة و حقوقهم على الامة
·       اكتساب التلميذ السلوك الاجتماعي  و القيم الاخلاقية
·       دعم قدرات المتعلم على الابداع و التخيل من خلال  الفقرات الفنية
·       تشجيع الناشئة على القراءة من خلال تلخيص نص او قصة
·       دعم مدرسة النجاح من خلال اختيار  الاسئلة من المقررات  الدراسية .
ستجرى المسابقة على الصعيد الاقليمي بين مؤسسات التعليم العمومي التي تتوفر على المستوى الثالثة اعدادي . مابين 17 يناير الى  22 مارس 2014 . حيث سيتأهل عن كل نيابة مؤسسة تعليمية و احدة  .ستخوض كل منها المراحل  الجهوية .
ستجرى  المراحل الجهوية  بين نيابات الجهة السبع . وذلك  مابين 28 مارس الى 15 ماي 2014  و  سيتاهل الى المرحلة النهائية  مؤسستين من المؤسسات المتنافسة  و ستقام اطوار  المرحلة النهائية بنيابة العرائش  النيابة المنظمة  .
اما عن مواد المسابقة  على الصعيد الاقليمي فهي  القران الكريم و السيرة النبوية و سير الصحابة و الدرس اللغوي و الاجتماعيات و  يضاف اليها في المنافسة  النهائية الجهوية  . روبورتاج عن المؤسسة و تلخيص نص او قصة و  سكتش تربوي ووصلة من الامداح النبوية و  انجاز جدارية و مباراة في كرة القدم المصغرة ..
على الصعيد الاقليمي تم اجراء  القرعة على مستوى مدينتي القصر الكبير و العرائش    لتحديد المجموعات و مراكز  اجراء المنافسة في المرحلة الاولى .

رينكونيوز - محمد الحجيري - القصر الكبير

بالصوت والصورة

قصص وعبر

ركن النساء

 
copyright © 2014 نجمة نيوز