Top Ad

logo

هذا القالب هو معرب ومطور بواسطة مدونة مداد الجليد للحصول على دعم حول هذا القالب الرجاء زيارة مدونة مداد الجليد.

السبت، 30 نوفمبر 2013

تأسيس فرع جديد للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالعيون



تأسيس فرع جديد للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالعيون



أشرف رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان على أشغال الجمع العام 
التأسيسي لفرع العصبة بالعيون يوم الثلاثاء 26 نونبر 2013، وقد مرت أشغال الجمع العام في أجواء ديمقراطية ، عبر فيها المشاركون بحرية تامة عن أرائهم بخصوص اوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة ، وانتخب الأخ النعم ميارة كاتبا إقليميا بإجماع الحاضرين ، وكلفه الجمع العام بإعداد لائحة لأعضاء المكتب الإقليمي ، و قدم رئيس العصبة عرضا مفصلا حول تاريخ العصبة ومعها الحركة الحقوقية ، و تحدث عن ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمنطقة الصحراء ، واستمع لكل المداخلات ، وقدم إجابات نالت رضى الحاضرين ، خاصة عندما ذكر الجميع بما قامت به العصبة في هذا الإطار ، سواء خلال أشغال لجنة تقصي الحقائق التي حلت بالعيون بعد أحداث مخيم اكديم إزيك ، والتي تحمل فيها رئيس العصبة مهمة التنسيق العام وأنجزت تقريرا حقوقيا حول مهمتها شهد له الجميع بالمهنية والمصداقية ، أو التقرير المتعلق بمراقبة المحاكمة العسكرية للمعتقلين على خلفية هذه الأحداث ، والذي أنجزته العصبة وعرضته في ندوة صحفية ، و اتسم بالموضوعية.
رينكونيوز - نقلا عن موقع




الجمعة، 29 نوفمبر 2013

العطش يهدد حياة ساكنة دواوير فرسيوة وكبسولينة وتاشة المتواجدة بعمالة المصيق الفنيدق


العطش يهدد حياة ساكنة دواوير فرسيوة وكبسولينة وتاشة


تعد جبال الحوز بإقليم المضيق الفنيدق من المناطق التي تعرف تواجد ثروة مائية هائلة توجت بإنشاء سد أسميرالذي يعد قناة لتجميع المياه التي تشهدها المنطقة خلال فصل  الشتاء ،إلا أن هدا الأمر لم يأتي بالنفع على ساكنة العالم القروي بالمنطقة ، فدواوير فرسيوة وكبسولينة وتاشة تعيش في معاناة مستمرة في غياب الماء ، هده المادة الحيوية التي تنبني عليها حياة كل البشر ، فبعد نداءات الاستغاثة التي وجهتها ساكنة هاته المنطقة لكل المسئولين الذين يسهرون على تدبير الشأن العام ، لم يعد أمام هؤلاء المواطنين الدين لم يعرهم أحد أي اهتمام سواء بعمالة المضيق الفنيدق أو بالجماعة القروية للعيلين ، فمصطلحات فك العزلة عن العالم القروي وتحسين ظروف ساكنة القرى والمناطق الجبلية ،شعارات تتغنى بها السلطات العمومية  أمام المكروفنات في الندوات و الإجتماعات الرسمية ، أما واقع الحال فيقول عكس ما يتبجحون به كل مرة .

إن ما يتير إستغراب السكان بهده الدواوير هو كون القناة الكبرى التي تحوي مياه صالحة للشرب تمر أمام منازلهم ، لكن لا يستطعون الاستفادة منها ، فهل هو عقاب لهؤلاء القرويين الفقراء ؟ أم هوفقط  إهمال لمنطقة بعيدة عن أعين كبار الدولة،كيفما كان الجواب فسكان هاته الدواوير لا يحسون بأنفسهم مواطنين يتمتعون بنفس الحقوق .

                                                             رينكونيوز - كمال لمسياح

الخميس، 28 نوفمبر 2013

عيوش.....أيها "الساط" !!!


بدأت الحكاية بقوم يحاربون التواجد الفرنسي و باخرين ذهبوا واصطحبوا أبنائهم لتلقي العلم في بلاد الفرنسيس, ثم كان أن رحل الفرنسيس فعاد أصحاب ثقافة لغة موليير ليمسكوا الوطن المحرر لأنهم هم المتعلمون منطقيا ولأنهم لم يرجعوا من بلاد ديغول الا بعد ايكس ليبان وضمان قسط مريح من الكعكة الاستقلالية.
سيروا الوطن وكانت الدراسة لازالت بلغة المستعمر فقال احدهم نحن عرب ويحكم اين لغة القران ثم تم التعريب لينتج عنه ضياع المئات ان لم اقل الالاف من الامازيغ و المغاربة الذين كانوا يدرسون بالفرنسية لأنهم لم يكونوا يفقهون في العربية حرفا, وطبيعيا نتج عن ذلك استمرار تلك الفئة المرشوشة بنفحات موليير في تسيير/ الاستحواذ على البلاد والعباد.....والان....بعد ان ألف المغاربة العربية لعقود كثيرة....أرادوا ان يعيدوا الكرة ولكن هذه المرة بالعامية المغربية...الامر ليس كما يبدو...الامر ليس هم التعليم بالمغرب.....الامر ليس مصلحة شعب....بل الامر أن هذا الشعب أريد له أن يفقد البوصلة في كل مرة.....أريد له ان يتيه في كل مرة...وبين تيه و اخر.....غوص في غياهب تفاهة اعلامية ممنهجة...عبر قنوات عمومية غالبا لا تشاهدها فئة المفرنسين والمفرنسات من قوم TF1....والعجيب ان من كلف هذه المرة هو  رائد القروض الصغرى بالمغرب و الذي كلف بملف التعليم وحقيقة لا أعلم ما علاقة هذا بذاك لكني أظنه علم وسرّ نخبوي لا يفهمه قوم شعيبة امثالي...هي المعارك الجانبية أيها السادة....ألا يعلم السيد ميكرو كريدي أن بالمغرب أناس كثر همهم ليس بأي لغة يدرسون بل أين يدرسون و كيف يدرسون وبماذا سيصلون لتلك المدارس القابعة في أعالي الجبال المنفية كدير مهجور....أولئك الناس يا سيدي همهم الفقر والتهميش...أولئك الناس يا صديقي "الساط" ليسوا أقل منكم ومن ابنائكم ذكاءا وفطنة......لكن الاكيد انهم أقل منهم انسانية و قيمة...في بلد ربط من عقود الانسانية بالاسماء الرنانة و بالقرب من المعبد......فلا عجب أن من يدافع عن التدريس بالعربية يدافع عن رايه ذلك بلغة موليير....وكل عام و نحن للأمية أقرب.....ومن التقدم أبعد...دمتم غانمين وعلى الشعب "طانيزين" ودمنا نحن فئران تجاربكم نستقبل في كل مرة لقاحات البنج مرشوشة بعطور رنانة من نوع مصلحة الوطن العليا....سير عالله !!!

محمود عبابو
Chroniques De Rofex
https://www.facebook.com/karromrofex

تلاميذ ثانوية احمد الراشدي بالقصر الكبير يجسدون المسيرة الخضراء المظفرة





تلاميذ ثانوية احمد الراشدي بالقصر الكبير يجسدون المسيرة الخضراء المظفرة




 


تخليدا للذكرى الثامنة و الثلاثين للمسيرة الخضراء المظفرة .و ترسيخا للاعتزاز بالانتماء للوطن و الافتخار بتاريخه العريق و انجازاته الخالدة .نظمت جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بثانوية أحمد الراشدي بالقصر الكبير ، بتنسيق مع نادي التربية على المواطنة و حقوق الانسان ونادي الابداع ألأدبي .صبيحة احتفالية وطنية . يوم الثلاثاء 26 نونبر 2013 برحاب المؤسسة  .
تميز الحفل بحضور وازن للسيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني الاستاذ الناجي شكري مصحوبا بالسيد رئيس مصلحة الحياة المدرسية مصطفى العباب و حضور رئيس مفوضية الشرطة بالقصر الكبير  و قائد المقاطعة الحضرية الاولى و الاطر الادارية و التربوية بالمؤسسة و ممثلي جمعية الاباء وعدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني  و الصحافة .وجمهور غفير من تلاميذ المؤسسة .
استقبل تلميذات و تلاميذ المؤسسة الحضور الكريم بالزغاريد و التصفيقات الحارة ,رافعين الاعلام الوطنية وصور صاحب الجلالة و القران الكريم .
استهل الحفل  بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين احد تلاميذ المؤسسة . ليقف الجميع في نظام و انتظام لترديد النشيد الوطني في جو  وطني حماسي رائع .
السيد فريد بلعاشور, الذي نشط  فقرات الحفل وجه كلمة ترحيبية بالحضور الكريم  نيابة عن اللجنة المنظمة و اطر المؤسسة و جمعية الاباء  .مبرزا  الهدف من هذه الصبيحة الاحتفالية الوطنية و الذي يتجلى في غرس قيم المواطنة وحب الوطن والافتخار بأمجاده و بطولاته عبر التاريخ  .
ومن مفاجآت الحفل استقبال الزوجين ام هاني الهويتي و محمد المونسي اللذين  لهما قصة مع المسيرة الخضراء بحيث كانت سببا في ارتباطهما ببعض و تكوين اسرة . وأكد الزوجين على سعادتهما بالمشاركة  في المسيرة  الخضراء المظفرة وانهما مستعدان  للتضحية في سبيل الوطن .
الشاعرة امل الطريبق , ابت الا ان  تشارك  اخوانها وتلاميذها في الاحتفال بالمناسبة الخالدة . بقصيدة  تحمل عنوان "تحية الى صحرائنا المغربية
  السيد النائب الاقليمي , عبر في مداخلته , عن سعادته بوجوده بين احضان المؤسسة . و قدم شهادته حول احداث  المسيرة الخضراء المظفرة و الاجواء التي رافقتها. معبرا عن اعتزازه بالزوجين الذين جمعتهما المسيرة .
 بعد كل هذه الكلمات  وصل الحفل الى لحظات مشوقةانتظرها جل المتتبعين بشغف كبيرحيث جسد  تلميذات و تلاميذ ثانوية احمد الراشدي المسيرة الخضراء في لوحات فنية رائعة .مرتدين أزياء تقليدية خاصة بكل المناطق المشاركة  في المسيرة .حاملين معهم الاعلام الوطنية و القران الكريم و صور  مبدع المسيرة المغفور له الحسن الثاني و صور باني المغرب الجديد الملك محمد السادس نصره الله  وايده .
انطلقت المسيرة  الجديدة , بعدما اعطى السيد النائب  الاقليمي الانطلاقة .ليقوم   مجموعة من تلاميذ المؤسسة بتجسيد كل منطقة مشاركة في المسيرة عبر جولة برحاب  ساحة المؤسسة , ترافقهم اناشيد وطنية مخلدة للذكرى العظيمة . وينتهي بها المطاف عند نقطة الانطلاقة حيث يتم ترديد قسم المسيرة .بنظام وانتظام . في لوحة فنية ,تربط الماضي بالحاضر  و ترسخ في نفوس الاجيال الناشئة حب الوطن و التشبت بالوحدة الترابية و العرش العلوي المجيد .
في الاخير , لابد ان ننوه باللجنة المنظمة و جمعية الامهات و الاباء و كل تلميذات و تلاميذ المؤسسة سواء المشاركين في تجسيد المسيرة او المتتبعين لها 
  .

رينكونيوز - محمد الحجيري - القصر الكبير


بيان تنديدي ساخن للإتحاد العام لطلبة المغرب موقع تطوان


بيان تنديدي ساخن للإتحاد العام لطلبة المغرب موقع تطوان
 




                                                               

رينكونيوز - محمد جبرون- تطوان

بالصوت والصورة

قصص وعبر

ركن النساء

 
copyright © 2014 نجمة نيوز