Top Ad

logo

هذا القالب هو معرب ومطور بواسطة مدونة مداد الجليد للحصول على دعم حول هذا القالب الرجاء زيارة مدونة مداد الجليد.

الأحد، 29 سبتمبر 2013

خبز أقل يا صناع القرار




خبز أقل يا صناع القرار
عندما لا يستطيع المواطن البسيط أن يعيش حياة كريمة، ويحس بقوة وطن ينتمي إليه، يوفر له السكن والسكينة والشغل والكرامة أو خبزا أقل يسد به رمقه، ويصطف بجانبه بفلسفة وطنية عالية، يؤازر السجين في قفص الغرفة، ويناشد الضمير الغائب المستتير المستنير بالنهوض الباكر، يرفل مسرورا مثل طفل يطفئ شمعته الأولى، يبلسم جراح الثكالى ويوشح فرسانه بنياشين شعاع الشمس.
وطن إذا ما اشتكى له عضو فاعل أو مفعول به، منصوب عليه بأثر جريمة أو بدون أثر تداعت له سائر الجسد بالسهر.
وفي زماننا العقيم هذا ومكاننا الجريح الذي منه نطل علينا ولا نبصر أحدا سوانا نصرخ ملء الغضب:
وطنيون نحن من غير سوء.
هذه ليست وردتنا، هذه ليست أيامنا، هذا ليس بستاننا، سئمنا كثيرا من الوقوف عراة، حفاة ومن الجلوس موتى في قاعة انتظار.
منسيون نحن، لكننا نحب الوطن.
ميتون في مقبرة، لكننا نحب الوطن.
جوعى نحن، لكننا نحب الوطن.
فخذوا كل الأشياء كي تعرفوا أن لنا قوة الإنتماء.

                                          الراضي على نفسه: محمد بوكسير، المضيق.

ماذا يقع بالأقاليم الصحراوية ؟



إبتداءا من الغياب التام للصحافة المرئية والمسموعة ، لنقل الحدث بالمدن الصحراوية المغربية. وما جاءت به بعض المواقع الإلكترونية من عرض لحرب بمعايير أخرى داخل المدن المغربية أسا كلميم العيون وبوجدور،....،والتي سردت في تقاريرها ننقل من بينها في سبيل الذكر لا الحصر :

      *  شهدت مدينة آسا منذ يوم الإثنين 23 شتنبر 2013 أحداث مأساوية والتي راح ضحيتها الشهيد ''رشيد الشين''.
      *  شهدت مدينة بوجدور يومه الأربعاء 25 شتنبر 2013 على الساعة السادسة والنصف مساء وقفة احتجاجية و تضامنية أمام مقر عمالة إقليم بوجدور، وقد طوقت الوقفة أمنيا،تدخلت من خلاله القوات ضد المحتجين سلميين واستعملت الهراوات و الرشق بالحجارة والسب والشتم لتفريق الوقفة ، مما أسفر عن إصابات في صفوف المحتجين نقل بعضها للمستشفى الإقليمي لإتمام الفحوصات الطبية ، 
      *   مداهمة المنازل، الاعتقالات العشوائية ، ترويع الساكنة، إتلاف الممتلكات.
في ظل هذا التعتيم . يبقى للمواطن المغربي حق التساؤل في صمت ماذا يقع في المدن الصحراوية المغربية ؟ أهي حرب ضد الانفصاليين، ام هي زيادة من زيادات حكومة السيد بنكيران.
رينكون نيوز هشام الفرسيوي 

المرجع :http://4non.net/showvideo712.html
http://www.goud.ma/
http://www.sahranews.com/homepage

السبت، 28 سبتمبر 2013

قائد المقاطعة الثانية بطنجة يستعرض عضلاته على الصحافة الالكترونية



بشكل همجي مساء الجمعة 27 شتنبر2013 بساحة الأمم طنجة، تدخل قائد المقاطعة الثانية بطنجة وأعوانه وبحضور مسؤولين من الأمن والولاية، لمنع الوقفة التضامنية التي دعا اليها الاتحاد المغربي للصحافة الالكترونية تضامنا مع الزميل الصحفي علي أنوزلا الذي يتابع بقانون الإرهاب، كما تم حجز مكبر الصوت ولافتة منددة بالمضايقات والاعتقالات التي يتعرض لها الزملاء الصحافيين، و جاءت هذه الوقفة كتتويج لختم اسبوع الحداد الذي اعلنه الاتحاد طيلة هذا الاسبوع المنصرم تضامنا مع أنوزلا.

رغم الاستفزازات والمضايقات والمنع الذي تعرضت له الوقفة فأبى الحاضرون إلا أن يكملوا الوقفة ورفع الشعارات المنددة لسياسة القمع وتكميم الأفواه وتكبيل الأقلام الحرة، ومبرر المنع الذي الصرح به القائد هو الزيارة الملكية، مع العلم أن الاتحاد لم يتوصل بأي إعلام يفيد ذلك، وأن الاتحاد وجه الإشعار الى رئيس الدائرة الحضرية لمدينة طنجة قبل الوقفة بثلاث أيام فامتنعوا أن يتسلموه لأن الملك بطنجة وهم لن يتحملوا المسؤولية في ذلك.

هذا وقد سجل مجموعة من الناشطين الحقوقيين والجمعويين امتعاضهم الشديد لهذه المهزلة التي تتعامل بها السلطات مع اطار صحفي مهني، وتدني مستوى تعاملها مع نخبة مثقفة أرادة التعبير بشكل سلمي حضاري عن موقفها من قضية اعتقال أنوزلا.



                        رينكونيوز  -   عبد المغيث مرون

حوار حصري مع مسؤولي شركة أليانس دارنا بخصوص الأحداث الدامية التي وقعت بورش المضيق


حوار حصري مع مسؤولي شركة أليانس دارنا بخصوص الأحداث الدامية التي وقعت بورش المضيق



   انتقل مراسل موقع رينكون نيوز إلى مكتب شركة "أليانس دارنا" الكائن بشارع لالة نزهة، لإجراء حوار حصري مع مسئول الشركة حول الأحداث الدامية التي وقعت يوم الأربعاء الماضي بين عصابة إجرامية استعان بها مسير شركة "باتي كوسطا" مقاولة بباطن الشركة "أليانس دارنا"، قصد فض الإعتصام الذي ينظمه العمال المطالبين بأجورهم ومستحقاتهم العلقة في ذمة شركة "باتي كوسطا"، هذه الأحداث أسفرت عن جرح عاملين على مستوى الرأس  بالسيوف وكدمات على مستوى الجسم بالنسبة للأخرين.

أجرى الحوار "هشام الفرسيوي" مراسل الموقع مع مسئولين عن شركة "ألينس دارنا" السيد محمد .... و بوبكر... (المهندسين بالشركة).

-         موقع رينكون نيوز
ماهو تصريحكم حول ما وقع من أحداث دامية داخل ورش "شركة اليانس دارنا" المتواجد بالمضيق ؟
-          جواب السيد محمد :
في الواقع شركة "باتي كوسطا"  شركة تعمل داخل مجمع السكن الإقتصادي الإجتماعي لشركة "أليانس درنا" بالمضيق  وفق قوانين وعقد عمل بين مؤسستنا أليانس دارنا و شركة "باتي كوسطا" ونتعامل بجودة عالية وفق ما تحدده القوانين المنظمة. والكل يتحمل مسؤوليته وعواقب الأخطاء التي يقترفها نتيجة التقصير في حق الأخر.
أما فيما يخص العمل الإجرامي الذي إرتكبه مسير "باتي كوسطا" اتجاه عماله فهذا محرم في كل القوانين والأعرف الإنسانية ولابد أن يعاقب على جرمه لأننا في دولة الحق والقانون .
-         موقع رينكون نيوز
ماهو جوابكم عن ما ينسبه لكم مسير شركة "باتي كوسطا" حول تأخر شركة  "أليانس دارنا"  لمستحقاته التي وصلت 3000000 ولم تسوى  حتى الآن.
-         جواب السيد بوبكر :
أول شيء: كل  ما يدعيه هذا الشخص فهو بهتان لأننا نتعامل بوثائق تدل على صحة أقوالنا وكل الأشغال التي أنجزتها وفق المعايير قد أدي ثمنها بناءا على الجرد الذي تقدمه شركة "باتي كوسطا" وقد توصل بما يفوق 75 ٪ من قيمة المشروع ولنا وثائق تثبث ذلك .
-         موقع رينكون نيوز
من أجل التدقيق يؤكد المسير لشركة "باتي كوسطا" أن الأمر يتعلق بحجم الحفر الذي فاق الحجم الوارد بدفتر التحملات وهو السبب الرئيسي الذي أدى إلى تأخير أداء رواتب العمال.
-         جواب السيد بوبكر :   -  جواب السيد محمد :
نؤكد  لكم بأنه لا يتوفر على أي دين له ارتباط بالمتفق عليه في الجرد التقني الذي أطلعتنا عليه شركة "باتي كوسطا". وإننا قمنا باستدعاء "باتي كوسطا" عن طريق الفاكس والعون القضائي والسلطة المحلية من أجل إستكمال الأشغال المتفق عليها وجرد الكميات الإضافية بالمشروع إلا أنه تخلف، فما ذنب "أليانس درنا" في سوء تدبير "باتي كوسطا".
-         موقع رينكون نيوز
أثناء تغطيتنا للحدث صادفنا بعض الأشخاص الذين يدعون أنهم مقاولات صغرى تشتغل بورش "أليانس دارنا" تحت إمرة شركة "باتي كوسطا"  ما هي العلاقة التي تجمع "أليانس دارنا" بالمقاولات الصغرى التي تدعي انتمائها للورش.
-          جواب السيد محمد :
نحن لا نعترف بأي علاقة خارج النطاق القانوني ولا نتعامل إلا بعقد، وفي ما يخص الشركات التي تعمل تحت الإمرة أو المقاولات الباطنية فلها شروط بمؤِسستنا وفق القوانين المنظمة.
والبروتوكولات الشفوية لا يعتد بها قانونيا. ولابد لكل مقاولة صغرى تعمل تحت إمرة شركة أخرى أن تضع ملفها وفق الشروط التي تحددها الإدارة ووفق القوانين.
-         موقع رينكون نيوز
كيف ستتدخلون كشركة حاملة للمشروع في حل هذه  المعضلة ؟
-         جواب محمد :
قمنا بمهاتفة مسير الشركة لأداء حق الأجراء، فطلبناه بجرد أيام عمل العمال إلا أنه رفض وقال أعطوني السيولة وأنا سأتفاهم مع عمالي و لا تجمعكم بهم أي علاقة.
-         موقع رينكون نيوز
وصلنا إلى نهاية الحوار، ماذا يمكنك أن تضيف؟
-         جواب محمد :
أضيف بأن "أليانس دارنا" صورتها الحقيقية هي الجودة، الجودة في الأداء والمعاملة والإنتاج، فمن له حق سيأخذه، ولا نسمح بأي تجاوزات، الجودة والإنضباط أصل تميزنا وقوتنا.


مشروع "اليانس دارنا"، مشروع اجتماعي وإنساني  بالدرجة الأولى، فقد تكبدت وتحملت جميع المعيقات والتي تتجلى أساسا في صعوبة إيجاد البقع الأرضية التي أنجز عليها المشروع حيث تضاعفت تكلفة المشروع إلا أنها ألتزمت  أن توفر وتعد السكن اللائق وفق المقاييس التي التزمت بها وخصوصا الثمن الذي حددته الدولة.

                                                            أجرى الحوار هشام الفرسيوي

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب فرع المضيق، يحتج أمام مقر عمالة المضيق-الفنيدق .



 الإتحاد الوطني لطلبة المغرب فرع المضيق، يحتج أمام مقر عمالة المضيق-الفنيدق



نظم  الإتحاد الوطني لطلبة المغرب فرع المضيق، وقفة إحتجاجية أمام مقر عمالة المضيق-الفنيدق. بخصوص الملف المطلبي الخاص بالنقل، المراد مناقشته مع الجهات المعنية بالأمر، وقد شارك مجموعة من الطلاب في الوقفة التي تحولت الى مسيرة، إنطلاقا من مقر العمالة و مرورا بموقف الحافلات في اتجاه الساحة الحمراء، حيث رددوا شعارات لتبليغ مطالبهم للمسئولين الذين أداروا وجوههم جهة معاكسة لمطالب الطلبة.وبعد  وصول المسيرة الطلابية وسط المدينة جاء مبعوث من الإدارة لمناقشة الموضوع، ولم يتوصل الأطراف إلى حل يرضي الجميع، وقد تم النداء من طرف الحركة الطلابية إلى وقفة أخرى يوم الاثنين 30 شتنبر 2013 على الساعة 07:00 هذا ما أوردنا به مصدرنا المطلع على الأحداث.


رينكون نيوز : يونس الخياطي. 
  

الخميس، 26 سبتمبر 2013

عندما يحترق القلم، ينبعث الأمل من الرماد


عندما يحترق القلم، ينبعث الأمل من الرماد


– ثورة فكر-

إلى محمد البوعزيزي ومن سيأتي بعده
ظاهرة غير صحية تتداول بين الفئات المهمشة المقصية المنبوذة التي تنتمي إلى "المغرب الغير النافع"
ولا زالت تبحث عن ذاتها في خضم غير لجي، مرة يمسها فرح عابر خفيف، وحينا طيش، هستيريا وحيف، لذا أمسك بي أزرق الحبر ليخط  بعض همس فوق بياض التراب، للشباب الذي حلمت به ليلة ا"لكلأ العربي"، شباب يصب إحدى مادة المحروقات على جسم القلم لينتفض الحرف الجميل وينبعث الآخر الجديد ويولد أمل التغيير في مناخ طبيعي سليم معافى، متجنبا كل الصراعات الهامشية متمسكا بلهاث الفواصل والنقط والجوعى، منشدا مديح البلاد.

شباب يسير على خطى معنى الظل واثقا من نفسه لا يكف عن ذكر الوطن ولا يهاب أبيض الكفن.
                                               بقلم: محمد بوكسير

ثانوية الزوادة الاعدادية تتعرض لمحاولة سرقة



تعرضت ثانوية الزوادة الاعدادية نيابة اقليم العرائش ليلة الاربعاء 25 شتنبر 2013 الى محاولة سرقة فاشلة استهدفت سرقة محتويات مختبر العلوم الفيزيائية و علوم الحياة والأرض . حيث تمكن ثلاث مجهولين من التسلل داخل اسوار المؤسسة و تكسير باب المختبر .لكن يقضة حارس المؤسسة الليلي و تصادف الحادث مع و جود عمال احدى المقاولات المكلفة ببناء اقسام جديدة بالمؤسسة . حال دون تحقيق الهدف المنشود للجناة
وقد نتج عن هذا الاعتداء الشنيع على حرمة المؤسسة اصابة الحارس الليلي اصابة خفيفة كما تمكن الجناة من الفرار وقد تم اخبار عناصر الدرك الملكي بالحادث لكن لا حياة لمن تنادي الى حدود المساء . وللإشارة فقد تعرض مكتب التربية البدنية السنة الماضية لنفس العملية.
وقد نددت الاطر الادارية و التربوية بالمؤسسة بهذه العملية الاجرامية الشنيعة المنتهكة لحرمة المؤسسة، و طالبت بفتح تحقيق لتحديد الجناة و تحديد اقصى العقوبات في حقهم حفاظا على حرمة المؤسسة العمومية .






رينكون نيوز - محمد الحجيري . القصر الكبير

الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

ضرب وجرح في إضراب لعمال ورش بناء تابع لأليانس دارنا بالمضيق


ضرب وجرح في إضراب لعمال ورش بناء                    
 تابع لأليانس دارنا بالمضيق

kamal lemsiayah :الكاتب



دخل مجموعة من العمال الدين يشتغلون بورش سكني تابع لمجموعة أليانس دارنا بمدينة المضيق في إضراب مفتوح استمر حوالي 17 يوم طالبوا من خلاله بمستحقاتهم العالقة في ذمة شركة للبناء أوكلت لها مهمة أنجاز الأشغال , وبعد إجتماعات ولقاءات عقدها العمال مع مسؤليين في العمالة وممثلي الشركة دون إيجاد حل لهؤلاء العمال الدين لم يتقاضوا أجورهم لأزيد من 7 أشهر حسب ما صرح به بعضهم هدا الشكل النضالي الذي نظمه العمال لم يرق للمسؤليين بالشركة المذكورة حيث أقدم عدد من بلطجيتها على إشهار السيوف في وجه العمال المضربين  , أسفر عن جرح عاملين بجروح على مستوى  الرأس وكدمات في الوجه , و الغريب قي الأمر هو الغياب التام لرجال الأمن ر غم إخبارهم بما يقع بل حتى عناصر الوقاية المدنية لم تحضر , وفور تواجدنا بمكان الحادث لاحظنا غياب تام للمصالح الأمنية التي تعمدت عدم التدخل لفض النزاع , وعند سؤالنا لمدير الشركة المشغلة للعمال صرح بالحرف أن شركة أليانس دارنا هي سبب هدا المشكل على اعتبار أنها أخرت الدفعات المالية التي في ذمتها و التي تقدر 3000000 درهم مما خلق مشاكل مالية للشركة , لكن بعد مكالمتنا لمسؤولي أليانس دارنا أخبرنا أن الشركة لم تلتزم بالاتفاقية الموقعة  بينهما , في هدا التضارب في الأقوال و التصريحات يظل أزيد من 30 عامل وبعض المقاولات ينتظرون الفرج تحت تهديدات بالسيوف و الأسلحة البيضاء المسلطة عليهم في غياب تام للمسؤليين بعمالة المضيق الفنيدق و مفوضية الأمن بالمضيق .

أسواق المبادرة بمدينة المضيق بين مفهوم التنمية البشرية والتنزيل الغير السليم للمفهوم الجديد للسلطة


أسواق المبادرة بمدينة المضيق بين مفهوم التنمية البشرية
والتنزيل الغير السليم للمفهوم الجديد للسلطة

بقلم: محمد بوكسير

بعد انطلاق مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شرعت عمالة المضيق الفنيدق في إعداد مجموعة  مشاريع إقليميا فاشلة، ساهمت في تكريس التهميش والإقصاء والحرمان للفئات المستهدفة، بسبب سوء تدبير وغياب رؤية ذات حس وطني لدى بعض المسؤولين  الذين يتميزون بعقلية قديمة جديدة، تغلق كل أبواب الحوار الجاد لإيجاد حلول جذرية ناجعة تساهم في نهضة تنموية شاملة، وتضرب عرض الحائط المفهوم الجديد للسلطة، همها الوحيد إتقان لعبة اللف والدوران والمكر والخداع، عقلية حقا أنها أتقنت صنيعها لذا فهي حديث الساعة بمدينة المضيق.
ومن بين هذه المشاريع نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر:
مشروع سوق اليمن: هل محكوم عليه بالإعدام مع وقف التنفيذ؟ أم أنه مكان لتبييض نوايا ذات الذكر السيئ؟
أسئلة  تتزاحم في ذاكرة العين وهي تحدق في مرايا الباعة المتجولين، تسائل المسؤولين على تدبير الشأن المحلي والسلطات المعنية، كما أنها تسأل جمعية سوق السكنى والتعمير للباعة المتجولين باعتبارها شريكا محوريا في السوق أن توضح للرأي العام كل ملابسات هذا الملف الذي يعد حلقة من حلقات الفساد !!!

مغاربة المهجر يتالقون



بعد سنوات من الصيام عن التهديف عاد لاعب المنتخب الوطني منير الحمداوي الى زيارة الشباك من جديد ,بعد فترة من النقاهة التي مر بها , والتي كانت بسبب الخلافات المتكررة مع المدير الفني لفريق اجاكس امستردام فرانك دي بوور سنة 2011 , حينها انذاك قرر ابعاده عن الفريق الاول ودفع به الى الفريق الرديف لمدة سنة كعقاب له على تحديه لكلمة المدرب بملعب ارينا امستردام في مقابلة عصبة الابطال ضد فريق اسي ميلان ,هذه الازمة التي اثرت بشكل كبير على نفسية الهداف منير الحمداوي فيما بعد ستأتي   نكسة استبعاده عن تشكيلة المنتخب الوطني المغربي بسبب تراجع مستواه البدني والتكتيكي نظرا لعدم مشاركته مع فريقه بشكل رسمي ,وفي سنة 2012 انتقل الاعب الحمداوي حرا الى فيورينتينا الايطالي احد الاندية الايطالية الكبيرة مضى هناك سنة صامتة وباربعة اهداف يتيمة نظرا لعدم تاقلمه مع الاجواء الايطالية , تجري رياح الشباك بما لاتشتهيها اقدام الحمداوي .لكن هذا الاخير هذه السنة انتقل اعلى سبيل الاعارة الى فريق مالغا الاسباني فهناك وجد ضالته وعادت معه احلام الصبى الهداف لزعزعة الشباك التي اشتهاها مند صغره في الملاعب الهولندية فكانت له الكلمة في اول مقابلة افتتاحية في الدوري الاسباني
حيث سجل :الهارتريك" بالثلاثية النظيفة في الشباك رايو فاليكانو مساء الاحد 16/09/2013 فيما صنع الهدف الرابع لزميله عبر تمريرة حاسمة التي ترجمها كهدف رابع في المقابلة التي انتهت بخمسة اهداف نظيفة في اول فوز للمدرب الالماني العملاق شوستر .
رينكون نيوز : نجيم ابوزيتون 

وقفة إحتجاجية للطلبة ضد شركة النقل الحضري سيتي باس بمرتيل



نظم اليوم الثلاثاء 24 شتنبر  2013 طلبة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل وقفة إحتجاجية  ضد شركة النقل الحضري سيتي باس . بسبب إرتفاء ثمن التذكرة والدي وصل 4 دراهم للتنقل بين الجامعة و المدن المجاورة المضيق الفنيدق تطوان و الحي الجامعي كما أن تمن بطاقة الإنخراط ليس في متناول الطلبة حيت يصل ثمنها إلى 100 درهم شهريا زائد 50 درهم كمصاريف الملف .

كمال لمسياح  - رينكون نيوز

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

جمعية المبادرة تعقد جمعها العادي العام السنوي



انعقد يوم الاحد 22 شتنبر   2013 ابتداء من الساعة الخامسة و النصف مساء الجمع العام العادي السنوي لجمعية المبادرة للأعمال الاجتماعية و الرياضية و الثقافية و البيئية  بالقصر الكبير  بمقر الجمعية وبحضور  اعضاء الجمعية و منخرطيها و بعض الضيوف الكرام .
افتتح رئيس الجمعية الاستاذ عبد النبي قنديل   أشغال الجمع العام بكلمة ترحيبية رحب من خلالها  بأعضاء وعضوات الجمعية و منخرطيها داعيا اياهم الى تكثيف الجهود من اجل النهوض بالجمعية و  تحقيق كل اهدافها  .كما قام بعرض جدول أعمال الجمع العام والذي تضمن النقط التالية :
-
 تلاوة التقريرين الأدبي والمالي
-
 مناقشة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما
 -   اجراء تعديلات على المكتب المسير  للجمعية
-      اقتراح و مناقشة مشروع برنامج العمل السنوي لسنة 2013 - 2014
بعد ذلك قام الكاتب العام للجمعية، السيد محمد النحيلي  بتلاوة التقرير الادبي   حيث قام باستعراض مختلف الانشطة التي قامت بها الجمعية و مجالات عملها خلال الموسم الماضي.
 ليتم الانتقال الى تلاوة  التقرير المالي من طرف امين المال  الاستاذ محمد شخيشخ الذي قام  بجرد مداخيل الجمعية و مصاريفها وكل العمليات المالية التي قامت بها الجمعية خلال الموسم الماضي
بعد تلاوة التقريرين الادبي و  المالي تم فتح باب المناقشة، حيث أكدت جل المداخلات على أهمية الأنشطة التي تم انجازها خلال السنة و التنويه بالمجهودات التي يبذلها اعضاء الجمعية في سبيل تنفيذ البرنامج السنوي للأنشطة ، كما هنأ المتدخلون أعضاء المكتب على عملهم المتميز سواء من حيث التسيير والانسجام .
 بعد المناقشة تمت المصادقة على التقريرين الأدبي و المالي بإجماع الحاضرين والحاضرات. كما تم تطعيم المكتب السابق بأعضاء جدد ليصبح المكتب على الشكل  التالي :
الرئيس : عبد النبي قنديل
الكاتب العام : محمد الحجيري
نائبه : محمد النحيلي
الامين : محمد  شخيشخ
نائبه:سمير   لحبوسي
المستشارون :
-      مصطفى بنعتو
-      محمد القبالي
-      هشام الغرباوي

ثم قام اعضاء  الجمعية  بمناقشة مشروع برنامج العمل السنوي لسنة 2014/2013  والذي يتضمن الأنشطة التي هي في طور التنفيذ وكذا الأنشطة والمشاريع المقترحة ضمن البرنامج العام للجمعية.
اختتمت أشغال الجمع العام على تمام الساعة التاسعة ليلا.

رينكون نيوز- محمد الحجيري   مدينة القصر الكبير 

إضراب نقابي لقطاع النقل بعمالة المضيق - الفنيدق .







الرنكونيوز-المضيق- يونس الخياطي. 





       اقدمت اليوم : الاثنين 23 شتنبر 2013 مجموعة من نقبات قطاع النقل بالمضيق الممثلة في - الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ، الإتحاد العام للشغالين ،الإتحاد الوطني للشغل .ومجموعة من جمعيات المجتمع المدني كجمعية كفاية بالمضيق وجمعية أرباب وسائقي سيارات الأجرة بالمضيق وغيرها من الجمعيات المساندة من الفنيدق ومرتيل.- على إضراب، شل حركة السير بالمنطقة وذلك من أجل مطالبة المعنيين بحل المشاكل التي يعرفها القطاع والتسيب الذي لحق العاملين به، نتيجة للنشاط العشوائي للنقل الحضاري الذي ألحق أضرارا بالقطاع ناهيك عن الغلاء المهول في المعيشة ، والزيادة في المحروقات التي زادت الطين بله حيث استعصى على المهنيين كسب قوتهم اليومي .



السبت، 21 سبتمبر 2013

ماهية المجتمع المدني مصطلح جديد ومفهوم قديم




 نجيب المصمودي
باحث وفاعل في مجال المجتمع المدني
متخصص في تدبير الشأن العام المحلي
n_elmasmoudi@hotmail.fr

ماهية المجتمع المدني

مصطلح جديد ومفهوم قديم

           المجتمع العام مكون من ثلاثة أجزاء هي الأسرة، والمجتمع المدني، والدولة أو الحكومة.
المجتمع المدني هو اللحظة الثانية من اللحظات الثلاث: الأسرة، المجتمع المدني، الدولة؛ يقول جارودي: " إن تفتت العائلة إلى أشخاص مستقلين يقودنا إلى لحظة جديدة في تحقيق الحرية، اللحظة التي يدعوها هيغل المجتمع المدني، أي مجمل الأفراد المشتركين في الحياة الإقتصادية في نظام المزاحمة الرأسمالية"؛ ففي المجتمع المدني يتوحد الأفراد" وفقا لمصالحهم، وحيث تدخل الجمعيات المشكلة على هذا النحو في علاقة، وغالبا في نزاع، وهكذا يخلق في الحياة الإجتماعية نظام خارجي بالكلية ناتج عن اتفاق الحاجات وتحديدها المتبادل، ومفروض من قبل تشريع جماعي"
            المجتمع المدني يتشكل من مجموعة النظم والمنظمات والمؤسسات والهيئات التي هي ليست إرثية من ناحية (أي غير موروثة وغير قائمة على رباط العائلة أو القبيلة)، وليست حكومية من ناحية أخري، وتجمع بين الأعضاء في رابطة على أساس المصلحة والإرادة الحرة والتطوع (1).
        أما مفهوم المجتمع المدني يبقى من المفاهيم الأكثر إثارة للنقاش، لأن دلالة هذا المفهوم ليست محددة بنفس الشكل بالنسبة للجميع،لما يكتنفه من غموض راجع إلى طابعه المعقد ولما يحتويه من مضامين متعددة، إلا أن هذا الغموض المرتبط باستعمال مفهوم المجتمع المدني ليس في واقع الأمر جديدا (2).
        قبل الخوض في ما تحمله عبارة "المجتمع المدني" من أبعاد جعلت منها "مفهوما" من المفاهيم الأساسية في الفكر الأوربي الحديث، لننظر أولا فيما يمكن أن نحدد به هذا المفهوم على صعيد اللغة.
        إذا نحن أردنا التدقيق في المدلول اللغوي لعبارة " المجتمع المدني" يمكن تحديد معناها في اللغة العربية، بالمقارنة مع ما تتحدد به في اللغات الأوربية. ولفظ "مجتمع" صيغة ترد في اللغة العربية إما اسم مكان أو اسم زمان أو مصدرا ميميا، بمعنى أنها إما حدث بدون زمان، (اجتماع) وإما مكان أو زمان حصول هذا الحدث ( مجتمع القوم: اجتماعهم، أو مكانه أو زمانه). وبالتالي فهو لا يؤدي معنى اللفظ الأجنبي الذي نترجمه به society. Société والذي يعني، أول ما يعني، عددا من الأفراد، يشكلون "مجموعة" أو "جماعة" بفعل رابطة ما تجمع بعضهم إلى بعض. أما لفظ "مدني" فهو يحيل في اللغة العربية إلى المدينة وإلى "الحاضرة" (قارن: بدو حضر، بادية مدينة). وبناء على ذلك يمكن القول، مع شيء من التجاوز، إن عبارة "المجتمع المدني" في اللغة العربية إنما تكتسب معناها من مقابلها الذي هو " المجتمع البدوي"، تماما كما فعل ابن خلدون حينما استعمل "الاجتماع الحضري" ومقابله " الاجتماع البدوي" كمفهومين إجرائيين في تحليل المجتمع العربي في العهود السابقة له ( وأيضا اللاحقة). وبما أن القبيلة هي المكون الأساسي في البادية العربية و " المجتمع المدني" سيصبح المقابل المختلف إلى حد التضاد، لـ "المجتمع القبلي" (3).
        ومن جهة أخرى عرف مفهوم المجتمع المدني عدة انعطافات عبر تاريخ استعماله وترجمته، فمن الناحية الاشتقاقية يمكن اعتبار civil  في اللاتينية مرادف political في الإغريقية، كما أن polis الإغريقية و civitas اللاتينية لا يؤديان الدلالة نفسها، فمفهوم: Polis  له وجود مستقل بصرف النظر عن العلاقات التي تنسجها مكوناته، ومع ذلك لا يبدو واضحا ما إن كان لهذا التمييز تأثيرا على التعارض القائم في أزمنتنا المعاصرة بين society civil و political society. (4)
            أما مع نهاية القرن الخامس عشر فقد جاءت ترجمة ليوناردو بروني لكتابي أرسطو (politique 1438) و (Ethique a nicomaque بين 1416 و 1417) لتدشين مرحلة انتشار مفهوم societas civils وتعزيز وجوده في لغات أوروبا مستفيدا من التطور الذي عرفه فن الطباعة.
        ارتباطا بمحاولة بروني يمكن النظر إلى الانتقال من مفهوم communicatio إلى مفهوم societas على أساس أنه يشكل إشارة واضحة إلى انبثاق النزعة الإنسانية المدنية التي شهدتها مدن إيطاليا في صورة الحياة الجمعياتية التي أخذت في الرسوخ بدلا من الحياة الجماعاتية (5).
إذا اعتبرنا أن المجتمع المدني أقدم المجتمعات على الإطلاق، ومند حوالي سنة 1400 لم يكن فقط الحالات الفردية و إنما كان يرمز إلى حالة انتماء لجماعة سياسية متحضرة و مدينة،  تخضع لقوانين وتشريعات خاصة بها ( 6)، وانشغل بمفهوم المجتمع المدني فلاسفة التنوير في مرحلة مقاومة الحكم المطلق و لم تحل الفلسفية دون إضفاء،الطابع السياسي على هذا المفهوم إذ جعلوه مقابلا للدولة الاستبدادية، وانتشر تداول هذا المصطلح في أوربا في القرن السابع عشر مع نشوء الديمقراطيات التي أقيمت على أنقاض الأنظمة السياسية كان يسودها الحكم المطلق. ونفوذ الكنيسة، وهيمنة الإقطاع ، وفي هذا السياق يأتي كتاب المفكر السكوتلاندي، (آدم فرجسون) حول تاريخ المجتمع المدني الصادر سنة 1767 م، والذي أثار فيه تساؤلات حول تمركز السلطة السياسية، واعتبر أن الحركة الجمعوية هي النسق الأفضل للدفاع ضد مخاطر الاستبداد السياسي، وفرق (توماس هوبز) بين الدولة والمجتمع المدني في كتابه حول حقوق الإنسان الصادر سنة 1791م، ودعا إلى حكومة محددة الوظائف ومجتمع مدني حر وسام، غير أن هذه الدعوة لم تجد صداها مع نمو المجتمع الرأسمالي (7) كما يعتبر هيغل المجتمع المدني مجموعة من التنظيمات والنشاطات التي تقوم على أساس تعاقد حر بين الأفراد خارج إطار العائلة والدولة (8).
            أما في الفكر الماركسي فإن مفهوم المجتمع المدني ظل يستعمل كسلاح في مواجهة السلطة الشمولية ، واعتبر (كارل ماركس) أن المجتمع المدني هو "ساحة الصراع الطبقي" (9). إلا أن المفكر الماركسي غرا مشي هو الذي أعطى قوة ودفعة كبرى لهذا المفهوم حيث ارتبط عنده المجتمع المدني بنضالات الطبقة العاملة والدور الذي يقوم به الحزب الثوري في هذا المجال من أجل تقليص المجتمع المدني، المشل أساسا من طرف الطبقة العاملة، من سلطة الدولة (10).
           إذ عالج المفكر الماركسي الايطالي أنطونيو غرامشي (1891-1937) موضوع المجتمع المدني من منظور جديد، فاعتبره ليس ساحة للتنافس الاقتصادي، وإنما ساحة للتنافس الإيديولوجي، منطلقا من التمييز بين السيطرة السياسية والهيمنة الإيديولوجية، فمع نضج العلاقات الرأسمالية في أوربا في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وانقسام المجتمع إلى طبقات ذات مصالح متفاوتة أو متناقضة، واحتدام الصراع الطبقي كان لابد للطبقة الرأسمالية السائدة من بلورة آليات فعالة لإدارة هذا الصراع واحتوائه بما يضمن حماية مصالحها، وتحقيق الاستقرار في المجتمع، ويقول (غرامشي) أن المجتمع المدني هو مجموعة من البنى الفوقية، مثل النقابات، والأحزاب، والصحافة، والمدارس، والكنيسة، ويعتبر أن الفاتكان أكبر منظمة خاصة في العالم، ويفصل بين أدوار ومهام المجتمع المدني ووظائف الدولة. ويفسر ذلك المفكر الألماني المعاصر(يورعن هابر ماس) بقوله إن وظائف المجتمع المدني في مفهوم( غرا مشي) تعني الرأي العام غير الرسمي، أي الذي لا يخضع لسلطة الدولة. 
            ومع اتساع دور المجتمع المدني وتزايد أهميته في المجتمعات الديمقراطية، فقد أصبح يحظى باهتمام الكثير من المفكرين والباحثين المعاصرين في الغرب وفي العالم العربي، ولذلك نجد أن هناك عدة تعار يف للمجتمع المدني، من بينها التعريف الذي يقترحه ( Dominique Colas ) ويعتبره عمليا فيقول بأن المجتمع المدني "يعني الحياة الاجتماعية المنظمة انطلاقا من منطق خاص بها وبخاصة الحياة الجمعوية التي تتضمن دينامية اقتصادية وثقافية وسياسية". فيما يعرفه ( برتراند بادي) بأنه "كل المؤسسات التي تتيح للأفراد التمكن من الخيرات والمنافع دون تدخل أو وساطة من الدولة"، ويعرفه ( وايت جوردون) بأنه "مملكة توسيطية تقع بين الدولة والأسرة، وتقطنها منظمات منفصلة عن الدولة وتتمتع باستقلال ذاتي في علاقتها معها، وتتشكل طوعا من أفراد يهدفون إلى حماية مصالح أو قيم معينة". كما يعرفه عبد الغفار شكر بأنه " مجموعة التنظيمات التطوعية الحرة، التي تملأ المجال العام بين الأسرة والدولة، لتحقيق مصالح أفرادها، ملتزمة في ذلك بقيم ومعايير الاحترام  والتراضي والتسامح، والإدارة السلمية للتنوع والاختلاف" أما سعد الدين إبراهيم فيعرفه بأنه " المجال الذي يتفاعل فيه المواطنون، ويؤسسون بإرادتهم الحرة، تنظيمات مستقلة عن السلطة، للتعبير عن المشاعر، أو تحقيق المصالح، أو خدمة القضايا المشتركة". ويفيد مصطلح المجتمع المدني في التداول السوسيولوجي المعاصر، أو بتعبير آخر في الأدبيات السياسية الحديثة، معنى"الوسائط المبادرة".
           ويرى محمد عابد الجابري أنه مهما كان الاختلاف في تعريف المجتمع المدني، فإن ما هو بديهي ولا يمكن أن يكون محل اختلاف، هو أن المجتمع المدني، أولا وقبل كل شيء "مجتمع المدن"، وإن مؤسساته هي التي ينشئها الناس بينهم في المدينة، لتنظيم حياتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، فهي إذن مؤسسات إرادية، أو شبه إرادية، يقيمها الناس وينخرطون فيها، أو يحلونها، أو ينسحبون منها، وذلك على النقيض تماما من مؤسسات المجتمع البدوي التي هي مؤسسات "طبيعية"، يولد الفرد منتميا إليها، مندمجا فيها، ولا يستطيع الانسحاب منها كالقبيلة والطائفة.
           وتتفق عدة دراسات أكاديمية وجامعية على أن المجتمع المدني هو" مجموعة التنظيمات التطوعية الحرة التي تملأ المجال العام بين الأسرة والدولة، أي بين مؤسسات القرابة ومؤسسات الدولة التي لا مجال للاختيار في عضويتها، هذه التنظيمات التطوعية تنشأ لتحقيق مصالح أفرادها، أو لتقديم خدمات للمواطنين، أو ممارسة أنشطة إنسانية متنوعة، وتلتزم في وجودها ونشاطها بقيم ومعايير الاحترام والتراضي والتسامح، والمشاركة والإدارة السلمية للتنوع والاختلاف (11).
        إن مفهوم المجتمع المدني في استعمالاته الحالية يتعارض دائما مع أجهزة الدولة فهو يشكل تكتلا في مواجهة الدولة وبذلك يصبح الرهان هو ( المزيد من المجتمع ضد القليل من الدولة) أو ( المزيد من المجتمع ضد القليل من السياسة). وقد أعطت الصراعات التي خاضها المثقفون والجمعيات المستقلة عن الدولة في دول المعسكر الشرقي قوة لهذا المفهوم، حيث يتم الحديث عن المعارضة لهذه الأنظمة باعتبارها إحدى انبثاقات المجتمع المدني، كما أن ظهور حركات اجتماعية جديدة في المجتمعات الغربية المتطورة كالحركات البيئية أو حركات الخضر، وعدم اندماجها في أية قوة سياسية تقليدية أعطى لهذا المفهوم نفسا جديدا.
        ويلاحظ بكثير من الاستغراب أن محركي ومتزعمي مؤسسات وتنظيمات ما يسمى بالمجتمع المدني في الغرب هم أساسا مثقفون تخلوا عن مساندتهم السابقة للحركة العمالية، بعد فشل مختلف التجارب الاشتراكية في العالم دون أن ينحازوا بشكل نهائي إلى جانب السلطة السياسية القائمة، وهذا يعكس رغبة المثقفين في البحث عن بديل إيديولوجي خاص بهم بعيدا عن التحالفات مع الفئات والطبقات الاجتماعية الأخرى الشيء الذي يشكل في حد ذاته انتصارا للسلطة السياسية الراهنة (12).
        وبعد انهيار المعسكر الاشتراكي والاتحاد السوفيتي منح المفهوم بعدا "تنمويا" من خلال منظمات الأمم المتحدة والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، فقد باتت تنظر إلى "المجتمع المدني" باعتباره المجال الذي يتيح إشراك المواطنين في "التنمية المستدامة" بعد أن فشلت التنمية في القضاء على التخلف في معظم دول العالم الثالث، وكان الدافع وراء إعطاء موقع خاص للمجتمع المدني في عملية " التنمية البشرية" تبني سياسة الخصخصة و " التكييف الهيكلي"- في إطار سيادة اقتصاد السوق- باعتبارها الأنجع للتنمية الاقتصادية، ومنح هذا بعدا جديد لمفهوم "المجتمع المدني"، فهذه السياسة التي روجت لها المؤسسات المالية الدولية، وخطاب "اللبرالية الجديدة" ركزت على حصر دور الدولة في تهيئة  بنية قانونية وبنية تحتية ملائمة لنمو القطاع الخاص باعتباره أداة للتنمية الأساسية، مع توفير حد أدنى، بالمشاركة والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني، من الرعاية الاجتماعية لأفقر الفقراء (ما يعرف بشبكة الحماية الاجتماعية). ودخلت لاحقا مفردات جديدة على خطاب التنمية خصت بالأساس منظمات المجتمع المدني كالمشاركة والتمكين، لقد منح المجتمع المدني وظيفة حماية الفرد من عسف الدولة وسطوتها، أي منح بعدا واقعيا وحاميا للفرد من تدخلات الدولة وتجاوزاتها (13).
            ويتبين مما سبق أنه ليس هناك مفهوم ثابت وناجز وقابل للاستخدام في كل زمان ومكان، حتى تلك المفاهيم التي تبدو لنا كذلك، فالمفهوم مرتبط بتاريخ نشأته أي بالمشكلات التي كانت مطروحة في وقت نشوئه، كما هو مرتبط بالإشكاليات النظرية التي رافقت هذه المشكلات أي بنوعية المناظرة الفكرية التي دارت من حول المشاكل المطروحة والطريقة التي حاول المثقفون مواجهتها بها، فهو بالضرورة ابن بيئة تاريخية اجتماعية محددة وهو ابن فكر محدد أيضا، ثم إن المفاهيم لا تولد من النظرية فقط وعبر التفكير  ولكن ظهورها وتطورها يرتبطان بالصراع الاجتماعي...أي بنوع من الاستخدام الاستراتيجي، وليس هناك مفهوم تنطبق عليه هذه العوامل الثلاث التي تجعل منه مفهوما ديناميكيا ومتحولا وملتبسا في الوقت نفسه أكثر من مفهوم المجتمع المدني (14).

الهوامش
1-      د. محمد عثمان الخشب، المجتمع المدني والدولة، ط: 1، مطبعة نهضة مصر 2007، ص: 9،11،12.
2-      د.حسن قرنفل: المجتمع المدني والنخبة السياسية، إقصاء أم تكامل؟ إفريقيا الشرق ط: 2، 2000 ص: 53.
3-      د. محمد عابد الجابري: سلسلة مواقف رقم 39، دار النشر المغربية اديما.ط: 1، 2005 ص: 9-10.
4-      د. محمد الغيلاني: محنة المجتمع المدني، مفارقات الوظيفة ورهانات الاستقلالية، سلسلة دفاتر وجهة نظر، رقم 6، مطبعة النجاح الجديدة، ط: 1، الدار البيضاء 2005، ص: 44.
5-      د. محمد الغيلاني: (ن.م.س)، ص: 48-49.
6-      د. محمد الغيلاني: المجتمع المدني: حججه، مفارقاته ومصائرة، هل سيتم الاحتفاظ به؟، دار الهادي، ط: 1 بيروت 2004، ص: 46.
7-      د. عبد القادر العلمي: في الثقافة السياسية، سلسلة كتاب الجيب ، منشورات الزمن رقم 47 مطبعة النجاح الجديدة، ط: 1 الدار البيضاء 2005، ص: 165.
8-      د.هند عروب: المجتمع المدني المغربي فعالية أم أوهام الفعالية؟ ( المغرب في مفترق الطرق) كراسات إستراتيجية (2004-2005) منشورات وجهة نظر، ط:1، 2005، ص: 163.
9-       د. عبد القادر العلمي ( ن.م.س)، ص: 166.
10-    د. حسن قرنفل: (ن.م.س) ص: 53-54.
11-    د. عبد القادر العلمي ( ن.م.س)، ص: 166-168.
12-    د. حسن قرنفل : (ن.م.س)، ص: 54.
13-    جميل هلال: حول إشكالية مفهوم المجتمع المدني: http://www.boell-men.org.

14-    د. برهان غليون: نشأة مفهوم المجتمع المدني وتطوره، من المفهوم المجرد إلى المنظومة الاجتماعية الدولية: http://www.hewaraat.com

بالصوت والصورة

قصص وعبر

ركن النساء

 
copyright © 2014 نجمة نيوز