Top Ad

logo

هذا القالب هو معرب ومطور بواسطة مدونة مداد الجليد للحصول على دعم حول هذا القالب الرجاء زيارة مدونة مداد الجليد.

الأربعاء، 9 أبريل 2014

مولاي هشام: النظام المغربي "غير قابل للاستمرار" والمغرب سيعرف أزمة مفتوحة

مولاي هشام: النظام المغربي "غير قابل للاستمرار" والمغرب سيعرف أزمة مفتوحة

     تنبأ الأمير مولاي هشام، ابن عم الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بأن "النظام المغربي سيعرف أزمة مفتوحة لأنه نظام لن يستمر" بشكله الحالي حيث اعتبر أن النظام "خليط بين الملكية التي تستمد شرعيتها من الغطاء الديني وشيء من الدكتاتورية المشرقية إلى جانب مؤسسات تطمح للدمقراطية وهذا نظام غير قابل للاستمرار".
  في أول حوار للأمير مولاي هشام بعد صدور كتابه "الأمير المنبوذ" صباح اليوم، قال في حوار له مع راديو "أوروبا 1"، إنه يفتقد عائلته، بما في ذلك ابن عمه الملك محمد السادس، وذلك في معرض رده على سؤال صحافي، استفسره، إن كان يفتقد التواصل مع أسرته، بعد الخلاف الذي ظهرت معالمه بينه وبين الجالس على العرش، من على عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

   وقال أن مشكلته ليست مع الملك، وإنما مع النظام التقليداني للملكية واعتبر أن النظم الملكي "جد متجدر في المجتمع المغربي ولكن على النظام أن يتطور على شاكلة الملكية البريطانية أو الملكية الإسبانية ولكن ليس على طريقة الكوبي كولي" أي النقل الحرفي.
    وقال إنه اختار أن يغرد خارج السرب، واختار دور المثقف المستقل، وأنه لهذا عليه أن يؤدي ثمن هذا الاختيار، لأنه في الملكيات، على الأمراء الاستفادة، من سيارة " الليموزين" ومن كل الامتيازات، لكن، عليهم، في المقابل، أن يلزموا الصمت "لأن هذه هي القاعدة في المغرب".
    واعتبر مولاي هشام أنه "لم يفر" خارج المغرب ولكنه فضل المنفى الاختياري حتى لا تشوش على عمل الديمقراطيين بالمغرب.
وحينما سأله الصحافي، إن كان يطمع في السلطة، وقد ألح في طرح السؤال مرتين، لم ينكر الأمير، الذي يحلو للكثيرين، وصفه بالأمير الأحمر، أنه يطمع، ليس في السلطة، لكن في المشاركة في بناء وتنمية هذا الوطن

                                                                                                          المصدر:شبكة أندلس الإخبارية




إرسال تعليق

بالصوت والصورة

قصص وعبر

ركن النساء

 
copyright © 2014 نجمة نيوز