Top Ad

logo

هذا القالب هو معرب ومطور بواسطة مدونة مداد الجليد للحصول على دعم حول هذا القالب الرجاء زيارة مدونة مداد الجليد.

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

" ترشيد الماء "موضوع ندوة بثانوية المحمدية التاهيلية بالقصر الكبير




" ترشيد الماء "موضوع ندوة بثانوية المحمدية التاهيلية بالقصر الكبير




تخليدا للدورة الثامنة لتظاهرة الشباب و العلم التي اختارت لهذه السنة موضوع  _دورة الماء_ و عملا على تنفيذ البرمجة التي سطرتها نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني باقليم العرائش تخليدا للتظاهرة  .احتضنت قاعة بن رشد بالثانوية المحمدية التأهيلية بالقصر الكبير يوم الاثنين 02 دجنبر 2013 ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا.عرضين حول موضوع " ترشيد الماء ".لفائدة تلميذات و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي و التأهيلي  بمدينة  القصر الكبير والدائرة .
في البداية رحب الاستاذ محمد المصباحي, ممثل النيابة في الندوة  بالحضور الكريم و في مقدمتهم الاستاذين المحاضرين و الاساتذة المرافقين و تلميذات وتلاميذ المؤسسات المعنية . مبرزا السياق الذي يندرج فيه العرضين .
 العرض الاول :  بعنوان " ترشيد الماء في الاسلام " القاه  الدكتور محمد الصمدي وهو استاذ التعليم العالي بجامعة عبد الملك السعدي بتطوان وعضو المجلس العلمي المحلي بالعرائش . سلط من خلال عرضه  الضوء على اهمية الماء في الاسلام باعتباره قضية محورية, فهو مصدر الحياة وبه تستمر, وتقوم منهجية الاسلام في صيانة الماء على جملة من الدعامات من بينها ان الاسلام  يحثنا على ترشيد استعمال الماء وصيانته من التلوث في عدة ايات و احاديث نبوية. كما انه يحثنا على تكثير مصادره في الطبيعة ,لما فيه منفعة للإنسان و الحيوان والنبات .
العرض الثاني :بعنوان " التدبير العقلاني لاستغلال المياه " القته الاستاذة نوفيسة  بنشريف استاذة مادة علوم الحياة والأرض بالثانوية المحمدية التأهيلية و منسقة نادي التربية على البيئة و التنمية المستديمة ورئيسة جمعية الحياة الخضراء للتربية البيئية
سلطت من خلاله  الضوء على الوضعية المائية الحالية للمغرب. حيث دقت ناقوس الخطر نظرا  لما تعرفه هذه المادة الغالية من تبذير و تلويث . ساهمت في حالات الخصاص التي تعرفها الاحواض المائية المغربية .بعدها  تطرقت الى استراتيجية المغرب لمواجهة نقص الماء من خلال تعبئة الموارد المائية في السدود و تحلية مياه البحر خاصة بالأقاليم الجنوبية التي تعرف خصاصا كبيرا في هذه المادة ثم المجهودات التي يبذلها المغرب في معالجة المياه العادمة لاعادة استعمالها في عدة مجالات كالفلاحة.
بعد الاستماع الى العرضين القيمين , فتحت باب المناقشة حيث ادلى تلميذات و تلاميذ المؤسسات التعليمية  المشاركة بدلوهم في الموضوع . مبرزين مدى تجاوبهم مع الموضوع و احساسهم ووعيهم باهمية الماء و ترشيده والحفاظ عليه.  


                                                      رينكونيوز - محمد الحجيري - القصر الكبير

إرسال تعليق

بالصوت والصورة

قصص وعبر

ركن النساء

 
copyright © 2014 نجمة نيوز